بداية المخطوط : عن رجل برأسه مرض يمنعه من غسله في الجنابة ينتقل معه إلى المسح نسي مسحه حتى توضأ فمسح برأسه هل يجزئه كمسئلة اللمعة أو لا يجزئه فأجاب و أجاب بعض أشياخه وهو الشيخ أبو الحسن المنتصر..........بالعموم عين واجب إجماعا نهاية المخطوط : وكذلك بغيره مما تظنون أن لدينا به علما .....فنعمة المشاركة هذه فإن المشاركة وإن كان للإنسان من حيث هو إنسان إذ هو مدين الطبع فأولاها و أحقها به هذه المشاركة أي العملية إذ هي الواصلة إلى كماله...............وسعادة القصوى و الله تعالى يعصمنا مخطوط مطبوع ـ هذا المخطوط مرقم بقلم الرصاص ؛ يبدأ من الرقم 35 إلى الرقم 272 ثم ورقة بيضاء ثم يبدأ الترقيم بالرقم 5 ـ نسخ أخرى ://دار الكتب الوطنية بتونس : 3202 ؛ 7879/ 2 (1981 /2 عبدلية) ؛ 8264 ( 5076 عبدلية) ؛ 8371 ( 5945 عبدلية )//مكتبة حسن حسني عبد الوهاب بتونس : 18705//دار الكتب المصرية بالقاهرة : 20110 ب//جامع السلطان شيخ بالقاهرة : 116 ( ومنها ميكروفيلم بمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة ) ـ موضوعات النوازل متعددة منها : الجنائز ؛ زيارة قبور الوالدين ؛ الزكاة ؛ الصيام ؛ الاعتكاف ؛ الحج ؛ الذبائح ؛ الصيد ؛ الجهاد ؛ الدماء ؛ الحدود ؛ النكاح ؛ الطلاق ؛ اليوع ؛ الأحباس ؛ الإجارة ؛ الهبات و الصدقات ؛ الوصايا ؛ تفسير بعض الآيات؛ ....... ـ في أوله تقييد ينسب المخطوط للمؤلف المذكور أعلاه، لكننا عند مقارنته مع نص مطبوع ( المسائل المختصرة من كتاب البرزلي / أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن الزليطني المعروف بحلولو ؛ تحقيق أحمد محمد الخليفي. طرابلس، ليبيا : منشورات كلية الدعوة الإسلامية، 1991. - 364 ص. ؛ 24 سم ) لم نجدهما متطابقين. ولأننا لم نتأكد إن كان النص المطبوع هو كل ما اختصره حلولو، فقد نسبنا له المخطوط حتى ينهد للتحقق من ذلك بحث متأن رصين ـ تمليكات ://تملكه أحمد بن .....بن العباس البوعزاوي بالشراء الصحيح ودفع الثمن نوع الخط : مغربي
حسن حسني عبد الوهاب، كتاب العمر، مج. 2، ص. 398 محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، مج. 2، ص. 165 - 167