من مفهوم الواحد إلى مفهوم العلم ابن سينا وابن رشد أنموذجا / [مورد إلكتروني] :
محمد مزوز
- الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2017
- ص. 1-25
بيبليوغرافيا : ص. 25
يقوم هذا البحث على فرضية مفادها أنّ الثقافات الكبرى تدور حول مفهوم مركزي ينظّم شتات إبداعاتها المتباينة، وبفضل ذلك المفهوم، هي تؤمّ غايةً ما تودُّ تحقيقها في آخر المطاف. لبيان هذه الدعوى، تمّ الوقوف على مفهومين أساسيين في كلٍّ من الثقافة اليونانية، والثقافة العربية الإسلامية. أمّا الغرض من هذا البحث، فيتمثل في المقارنة بين التصوّر اليوناني لمفهوم (الواحد هو الكلّ)، ومدى انعكاسه على الإبداع العلمي والفلسفي من جهة، والتصوّر الإسلامي لمفهوم (الواحد في صيغته الإلهية) ومدى انعكاسه على العلوم النقلية والشرعية من جهة أخرى. وأخيراً يتوخّى البحث التحقُّق من الفرضية السابقة، من خلال تحليل أنموذجين من أعلام الفكر الفلسفي والعلمي في الثقافة العربية الإسلامية (ابن سينا، وابن رشد) بقصد بيان ملامح انعكاس المفهومين المذكورين آنفاً في مشروعيهما الفكريين
ابن رشد الحفيد، محمد بن أحمد بن محمد (1126-1198) ابن سينا، الحسين بن عبد الله بن الحسن (0980-1037) Ibn Rushd philosophe) (1126-1198 ; Ibn Sina, al-Hussain ibn Abdallah (0980-1037)
الفلسفة الإسلامية العلم الثقافة العربية الفلسفة اليونانية