تعريب العلمانية [مورد إلكتروني] /
مراد زوين
- الرباط : منشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، 2017
- ص. 1-18
بيبليوغرافيا : ص. 18
يمثّل تصوُّر برهان غليون، للعلاقة بين الدّين والسياسة في العالم العربيّ الإسلاميّ، الموقف الثالث في سلسلة المواقف التي يعرضها الباحث في هذا الفصل فيما يخصُّ هذا الموضوع، أي بعد الموقفين: المعارض للعلمانيَّة (الجابري)، والداعي لها (أركون). وفي إطار تحليله لهذا الموقف الذي يعتبره موقفاً توفيقيَّاً يهتمّ الباحث في مرحلة أولى بإدراجه في إطاره من رؤية برهان غليون للثالوث: الدّين والدَّولة والتاريخ. فمن هذا الجانب تتمثّل خصوصيَّة هذا الموقف في كونه يصاغ في سياق محاولة تأسيس علم اجتماع سياسي للدّين في العالم العربيّ، يستند إلى تحليل تاريخيّ أنتروبولوجيّ لوضع الدّين والدَّولة في التاريخ العربيّ الإسلاميّ. وفي ضوء هذه القراءة التاريخيَّة الأنتروبولوجيَّة يكشف غليون أنَّ العلاقة بين الدّين والدَّولة في تاريخ كلّ المجتمعات البشريَّة كانت علاقة تداخل لم يحدث خلالها نزاع بينهما. ولم يحدث هذا النّزاع إلا بعد ظهور الأديان التوحيديَّة التي رفعت عن الملك صبغته القدسيَّة أو أنسنته، فمنذ ذلك التاريخ صارت الدَّولة عملاً دنيويَّاً، وتعالى الدّين بصفته القدسيَّة. هذه الحقيقة تنطبق على الإسلام في نظر غليون، فهو عند ظهوره لم يفكّر بالدولة، لأنَّه كان حركة ثوريَّة ذات أبعاد أخلاقيَّة واجتماعيَّة، جسَّدها مفهوم النبوَّة. ولكن تبعاً لحاجة النبوَّة إلى القيادة من أجل تبليغ الرسالة وتطبيقها، نشأت الدَّولة في الإسلام الأوَّل بوصفها نتيجة جانبيَّة للرسالة. و لم تنشأ الدَّولة فعليَّاً في التاريخ الإسلاميّ وتصبح هدفاً في ذاتها إلا بعد مقتل عثمان، وحادثة الفتنة الكبرى. فهذه كانت فعلاً رمزيَّاً مؤسّساً غلّب قيم السياسة على قيم الرسالة، بل ألحق الرسالة بالدَّولة. ومع هذا فقد نجحت الدَّولة الإسلاميَّة حتَّى تاريخها الحديث في أن تنجز نوعاً من التسوية بين وضع الدّين ووجود الدَّولة، لم يظهر بموجبه نزاع بينهما على الشرعيَّة...