000 | 05119ctm a2200457 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 561 | ||
005 | 20241029014220.0 | ||
008 | 010108|1653 ||| | | |000 0|ara d | ||
009 | 231657 | ||
035 | _a949640242 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
100 | 1 |
_aالسكتاني، عيسى بن عبد الرحمان _d(....- 1652) _6(....-1062) _eالمؤلف _4070 _f(....-1062) _9214 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالمجموعة الكبرى من أجوبة القاضي أبي مهدي عيسى بن عبد الرحمن السكتاني _h[مخطوط] |
260 |
_a[د.م.]: _b[د.ن.]، _c1653 _g1064 |
||
300 |
_a106 ورقة، 35 س؛ _c210×290 مم |
||
500 | _aبداية المخطوط : كتاب فيه أسئلة الشيخ العلامة أبي مهدي سيدي عيسى بن عبد الرحمن قاضي الجماعة بمراكش و مفتيها رحمه الله تعالى و رضي عنه جمعها عنه و رتبها تلميذه الفقيه الأريب سيدي أحمد بن الحسن السوسي الرودانيالحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم النبيين و إمام المرسلين ..أما بعد فهذه جملة من أجوبة شيخنا الإمام ...أبي مهدي سيدي عيسى بن عبد الرحمن الركراكي أصلا ...قيدتها من خط يده بعد استشارة له برحمة الله تعالى في قيد حياته على جميعها فأذن لي في ذلك وأمرني به فلم أزل أطلبها بأيد الناس بالإنتساخ والتقييد واستعملت جهدي في طلبها والبحث عنها غاية الإستطاعة فلما رأى مني رحمه الله الجد في الطلب والإهتمام بشأنه صار رحمه الله يحضرني لما يرد عليه من الفتاوى ويملي على الجواب فأكتبه بيدي ويطبع عليه ونأخذ من ذلك تحت يده نسخا ولم يزل يرشدني إلى فوائد ونكث زوائد من توجيه الأقوال ومبناها حرصا منه رحمه الله على انتشار العلم والإنتفاع به حتى حصل بيدي من تقييد ذلك جملة وافرة | ||
500 | _aنهاية المخطوط : و سئل رضي الله عنه عمن باع جنانه بمائه و أشجاره و أرضه ودخل الماء في البيع ، هل البيع فاسد لكونه أي الماء يزيد و ينقص ...و سئل رضي الله عنه عمن ابتاع درارا أو غيرها من امرأة معه بموضع واحد ...فأجاب لا تسمع لها دعوى بعد هذه المدة و السلام. انتهى ما وجدته من أسئلة المرحوم سيدي عيسى بن عبد الرحمن مما جمعه تلميذه الفقيه الأريب النبيه سيدي أحمد بن بن الحسن السوسي الروداني...على يد ...أحمد بن الحسان السكتاني ...آخر جماد الأول..أربعة وستون وألف | ||
500 | _aهذه الفتاوى هي المجموعة الكبرى التي صدرت عن الإمام السكتاني لما كان بمراكش و في حوزة مؤسسة الملك عبد العزيز نسخة ثانية منها برقم 132، وله أيضا مجموعة صغرى لما كان بسوس جمعها تلميذه الفقيه محمد بن موسى بن داوود الغشاني، وتوجد لدى المؤسسة نسخة برقم 193/ 9 . //يمكنك مراجعة ما تم تدوينه من ملاحظات على النسختين السابقتين لمعرفة سياق هذه النوازل و أهميتها و أماكن وجود نسخ أخرى | ||
500 | _aنوع الخط : مغربي دقيق | ||
501 | _aمن المجاميع | ||
510 | 4 |
_aمحمد بن عبد الله الروداني، أبومهدي عيسى السكتاني، مجلة دعوة الحق المغربية، ع. 1، س. 1973، _cص. 160 - 166 |
|
510 | 4 |
_aحجي، الحركة الفكرية بالمغرب، _cج. 2، ص. 391 |
|
510 | 4 |
_aمحمد بن أحمد الإكراري، روضة الأفنان في وفيات الأعيان، _cص. 107 |
|
510 | 4 |
_aالعباس بن إبراهيم، الإعلام بمن حل مراكش، _cج. 9، ص. 413 - 416 |
|
510 | 4 |
_aموسوعة أعلام المغرب، _cج. 4، ص. 1447 |
|
510 | 4 |
_aالمختار السوسي، رجالات العلم العربي في سوس، _cص. 50 |
|
510 | 4 |
_aالحسن العبادي، فقه النوازل في سوس ، _cص. 186 - 195 |
|
650 | 4 |
_aأصول الفقه _9252 |
|
650 | 4 |
_aالفتاوى الفقهية _910871 |
|
700 | 1 |
_aالسكتاني، أحمد بن الحسن _9376 |
|
930 | _a231657 | ||
931 | _a561 | ||
948 |
_a01/08/2008 _c01/08/2008 _sN |
||
997 |
_a228/ _b1 Manus |
||
072 | _aOM | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/web/numerics/17 | ||
951 | _aCM | ||
999 |
_c201350 _d201350 |