000 02912ctm a2200337 i 4500
001 746
005 20241023182135.0
008 010108| ||| | | |000 0|ara d
009 231842
035 _a949641946
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
245 0 0 _aكناشة في بعض مسائل علم الكلام
_h[مخطوط]
260 _a[د.م.]:
_b[د.ن.]،
_c[1--?]
300 _a22 ورقة، 19 س؛
_c160×220 مم
500 _aبداية المخطوط : الحمد لله ومن الحاشية يمنته عند قوله وعن تعلق هذه القدرة (**) قيل قول المحشي (كذا) وها هنا كلام الخ ما بيمنته ما نصه : قال في شرح المقاصد لا بد أولا من بيان معنى الكسب دفعا لما يقال من أنه اسم بلا مسمى، فاكتفى بعض أهل السنة
500 _aنهاية المخطوط : فكلام حجة الإسلام لا ينافي إيجاد مساو في الإبداعية وإنه تعالى يقدر على ما لا يتناهى.....انتهى
500 _aـ يتضمن التقاييد : //تقييد حول الكسب ؛ تقييد حول القضاء و القدرة و الإرادة ؛ تقييد من حواشي سيدي عبد الرحمن بن محمد الفاسي على الحزب الشاذلي ؛ تقييد حول "ليس في الإمكان أبدع مما كان " لأبي حامد الغزالي ؛ القضاء و القدر عند الأشاعرة و الفلاسفة و المعتزلة ؛ تقييد حول رؤية الله سبحانه وتعالى بالبصر منقول من طلائع البشرى فيما يتعلق بشرح العقيدة الكبرى لأبي حفص عمر بن عبد الله الفاسي ؛ تقييد حول الاختيار لابن العربي ؛ تقييد حول معنى الحلول ؛ تقييد لأبي محمد عبد الرحمان الفاسي على قول الغزالي في الإحياء "ليس في الإمكان أبدع من صورة هذا العالم" ؛ تقييد حول ما قاله زروق على أقوال الغزالي "أنه لا موجود سواه إلا وهو حادث بفعله " وهو منقول من شرح قواعد العقائد للغزالي ؛ جواب برهان الدين بن أبي الشريف عمن سأله عن قول الغزالي "ليس في الإمكان أبدع ..."
500 _aنوع الخط : مغربي
501 _aمن المجاميع
650 1 4 _aالتوحيد
_989
650 2 7 _aمؤلف عام
_2
_9131
930 _a231842
931 _a746
948 _a01/08/2008
_c01/08/2008
_sN
997 _a316/
_b4 Manus
072 _aOM
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/web/numerics/17
999 _c201534
_d201534