000 | 02944ctm a2200337 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 971 | ||
005 | 20241023182139.0 | ||
008 | 010108| ||| | | |000 0|ara d | ||
009 | 232067 | ||
035 | _a949637369 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
245 | 0 | 0 |
_aدرر في تفسير البسملة _h[مخطوط] |
260 |
_a[د.م.]: _b[د.ن.]، _c[1--?] |
||
300 |
_a10 ورقات، 26 س؛ _c240×180 مم |
||
500 | _aبداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم ...الكلام على البسملة بحر زاخر غاص في لججه الأوائل و الأواخر ، فاستخرجوا منه جواهر تخجل النجوم الزواهر ...الدرة الأولى في تفسير مفرداتها، الثانية في إعرابها، الثالثة في معناها التركيبي ، الرابعة في سبب الابتداء بها، الخامسة في حكمها، السادسة في فضلها، السابعة في رسمها، الثامنة في شأن قراءتها في أول السورة إثباتا أو نفيا و بالله تعالى أستعين...الدرة الأولى في تفسير مفرداتها أما الباء فحرف يرد لمعان أشار لها بعضهم بقوله : تعد لصوقا و استعن بتسبب *** وابدل صحابا ... | ||
500 | _aنهاية المخطوط : الدرة الثامنة في كونها من القرآن في أوائل السور سوى براءة، وقع بين أئمة السلف من الفقهاء و القراء فيها خلاف كثير...قال الشيخ زكرياء في حاشية البيضاوي ....هذا آخر ما تيسر تقييده على البسملة . فالحمد لله تعالى و الشكر له ولا حول و لاقوة إلا بالله العلي العظيم .اهـ | ||
500 | _aمخطوط مطبوع | ||
500 | _aـ لم يذكر اسم المؤلف، وإن كنا نستدل على كونه من بلاد المغارب بما جاء في الورقة 7 ب : فائدتان :...و إن كان أهل مغربنا ...سئل العلامة الصالح أبو العباس سيدي أحمد بن زاغو التلمساني " (المتوفى سنة 845 هـ)، كما يمكن تحديد عصره بأنه عاش بعد القرن 10 هـ، إذ اعتمد من بين مصادره حاشية زكرياء الأنصاري المتوفى عام (926هـ) على حاشية البيضاوي | ||
500 | _aنوع الخط : مغربي جميل | ||
650 | 2 | 4 |
_aالتفسير _97 |
650 | 1 | 4 |
_aعلوم القرآن _9174 |
930 | _a232067 | ||
931 | _a971 | ||
948 |
_a01/08/2008 _c01/08/2008 _sN |
||
997 | _a419 Manus | ||
072 | _aOM | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/web/numerics/17 | ||
999 |
_c201759 _d201759 |