000 | 02690ctm a2200337 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 1560 | ||
005 | 20241023182148.0 | ||
008 | 010108| ||| | | |000 0|ara d | ||
009 | 232656 | ||
035 | _a949481346 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
245 | 0 | 0 |
_aجواب عن سؤال حول الدعاء على الظالم _h[مخطوط] |
260 |
_a[د.م.]: _b[د.ن.]، _c[1--?] |
||
300 |
_a4 ورقات، 28 س؛ _c150×200 مم |
||
500 | _aبداية المخطوط : بسم الله الرحمن الرحيم . سبحانك لا علم إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم. الجواب والله المرشد . إن الدعاء المتعلق بالظالم له أحوال ثلاثة تارة يكون بهدايته وإقلاعه عن ظلمه، وهو شأن الذين إذا ظلموا رحموا وما أحسن حال من يرحم به ظالمه كما قال أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه وقد أحسن هذا إلى نفسه بمثوبة العفو | ||
500 | _aنهاية المخطوط : وأما القسم الثالث وهو كون المدعو به مصيبة دينية تقتضي عقوبة أخروية من معصية أو كفر فيقتضي كلام القرافي في أثناء القسم المذكور حرمة ذلك ونصه وحيث قلنا بجاز الدعاء على الظالم فلا تدع عليه بملابسة معصية من معاصي الله عز وجل ولا بالكفر فإن إرادة المعصية معصية وإرادة الكفر كفر ما ذكرتم من البحث عن ابن الشاط وهو متعة وإليها أشار في المختصر | ||
500 | _aلم يذكر اسم مؤلف هذا الجواب، وبحسب ما يبدو من النص أن صاحبه ذو خلفية فكرية جامعة بين الفقه والتصوف، فهو يستشهد بالقرافي وابن دقيق العيد وابن رشد كما بالسيوطي وأبي الحسن الشاذلي وأبي العباس المرسي. ويمكن تقدير الفترة الزمنية التي عاشها بأنها كانت بعد القرن العاشر الهجري | ||
500 | _aنوع الخط : مغربي | ||
501 | _aمن المجاميع | ||
650 | 2 | 7 |
_aالبغي و الظلم _2 _9545 |
650 | 1 | 7 |
_aالأحكام السلطانية _2 _9116 |
930 | _a232656 | ||
931 | _a1560 | ||
948 |
_a01/08/2008 _c01/08/2008 _sN |
||
997 |
_a323/ _b5 Manus |
||
072 | _aOM | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/web/numerics/17 | ||
999 |
_c202345 _d202345 |