000 03299nam a2200445 i 4500
001 347964
008 010108s2005 ku u 1 000 |ara d
009 345750
035 _a949567278
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
041 0 _aara
_beng
043 _ae-sp---
_bالأندلس
072 _aOM
082 0 4 _aES811.630933
_220A
084 _a810.OM
095 _aku
100 1 _aخليل، لؤي علي
_eالمؤلف
_4070
_9184588
245 1 2 _aالدهر في الشعر الأندلسي
_h[نص مطبوع] :
_bمن المحتوى العقدي إلى البنية الشعرية : دراسة في تحول المعنى = "Time" in Andalusian poetry : from dogmatic content to the poetic structure : a study in the change of meaning /
_cلؤي علي خليل
246 3 1 _a"Time" in Andalusian poetry :
_bfrom dogmatic content to the poetic structure : a study in the change of meaning
260 _aالكويت :
_bجامعة الكويت، مجلس النشر العلمي،
_c2005
300 _a1 مج. (88 ص.) ؛
_c24 سم
504 _aبيبليوغرافيا : ص 67-71
520 _aيلاحظ المتتبع لتطور موضوعات الشعر العربي تشابهاً غريباً بين حضور الدهر في نصوص المرحلة الجاهلية وحضوره في نصوص المراحل الإسلامية، المتأخرة منها خاصة؛ ففي مجمل هذه المراحل يبدو الدهر قوة فاعلة أشبه بقوة الآلهة الأسطورية، وهذا ما يتعارض مع التطور الذي طرأ على المجتمع إبان الانتقال من الجاهلية إلى الإسلام، ولا سيما على المستوى العقدي. ولتفسير تلك الظاهرة يقدم البحث فرضية ترى أن ثمة تحولاً طرأ على معنى الدهر في نصوص المرحلة الإسلامية، تم بموجبه تفريغ الدهر من محتواه العَقَدِي، ليتحول إلى بنية شعرية محضة تمنح النص خصائص ذات درجة عالية من الشعرية، يمكن أن نجملها في أربعة عناصر: الانزياح والأسطورة والحركة والتقابل. وقد اخترنا - لإثبات صحة هذه الفرضية - نصوصاً من الشعر الأندلسي في القرنين السادس والسابع، بسبب بعدها زماناً ومكاناً عن المرحلة الجاهلية، وتوغلها في نسيج الحضارة الإسلامية، ووفرة الشعر الدهري فيها
522 _aالأندلس
546 _aيتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية
650 4 _aالشعر
_910646
650 4 _aتحليل المحتوى
_910367
650 4 _aالنقد الأدبي
_910685
650 4 _aالزمان
_913686
651 4 _aالأندلس
_910410
650 4 _aالأدب الأندلسي
_910882
773 0 _tحوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. -
_gمج. 26، ع. 239، 2005. -
_xردمد 1560-5248. -
_w4852
930 _a345750
931 _a347964
948 _a01/10/2008
_c01/10/2008
_sN
997 _aدورية
993 _a810.OM
999 _c290859
_d290859