000 06488ctm a2200721 i 4500
001 a433457
003 FRAS
005 20241023185914.0
008 110531q1800 mr 000 | ara u
009 433457
035 _a949450696
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
072 _aOM
082 _a910
_b23A
095 _amr
100 1 _aالهلالي، أحمد بن عبد العزيز بن علي
_d(1701-1761)
_6(1113-1175)
_f(1113-1175)
_9145608
_eالمؤلف
_4070
245 1 2 _aالتوجه لحج بيت الله الحرام وزيارة قبره عليه الصلاة والسلام
_h[مخطوط]
_y/
_cأبو العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي السجلماسي
260 _c1800
300 _a29 صفحة
500 _aبداية المخطوط : الحمد لله وحده. بسم الله (...) هذه رحلة العالم العلامة الشيخ سيدي أبي العباس أحمد بن عبد العزيز الهلالي التوجه لحج بيت الله الحرام وزيارة قبره عليه الصلاة والسلام (...) الحمد لله الذي جعل الرحلة إلى بيته الحرام ومقام حبيبه خاتم الأنبياء الكرام من أفضل ما يبتغى وأجل ما يرام. أما بعد فإني ...
500 _aنهاية المخطوط : ومنها حكم من لعن الباري تبارك وتعالى فأجبت بأنه يقتل كفرا. وهل بدون استتابة ولا تدرأ عنه القتل توبته. (...) الذي نقله الشيخ عبد الباقي الموهم أنه لا يجري في اللعن ما جرى في غيره من السب
500 _aنوع الخط : مغربي
500 _aمصادر الفهرسة: نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني / محمد بن الطيب القادري ؛ تحقيق محمد حجي، أحمد التوفيق، دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر، 1977، مج. 4، ص. 143-145 التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر من أخبار وأعيان المائة الحادية والثانية عشر/ محمد بن الطيب القادري ؛ تحقيق هاشم العلوي القاسمي، دار الآفاق الجديدة، 1983، ص. 443-444 وصف الجنوب الصحراوي الجزائري في ظل الحكم العثماني من خلال مخطوط "رحلة أبي العباس الهلالي السجلماسي" / فاطمة بلهواري. في: المجلة الجزائرية للمخطوطات (مخبر مخطوطات الحضارة الإسلامية في شمال إفريقيا بوهران)، ع. 7، 2010، ص. 64-85. أحمد الهلالي، الرحلة الحجية / سعيد واحيحي. في: زمان: المغرب كما كان، ع. 41، 2017، ص. 70-73.
520 _aملاحظات: هذه قطعة مصورة عن مخطوطة أصلية في حوزة خزانة الشيخ عبد الله البلبالي بولاية أدرار (جنوب الجزائر)، وهي غير تامة إذ تقف عند وصول ركب الحجيج إلى حامة توزر جنوب تونس. نسب المؤرخ محمد بن الطيب القادري تلميذُ الهلالي هذه الرحلة لشيخه حين ترجم له في "نشر المثاني، ج. 4، ص. 145" بقوله: "ورحل صاحب الترجمة للحجاز بقصد الحج مرتين، وألف في رحلتيه رحلة جليلة"، وذكرها أيضا في (التقاط الدرر، ص. 443-444)، فقال "رحل للحجاز مرتين بقصد الحج فحج مرتين، ولقي مشايخ في الحرمين ومصر. وألف في ذلك رحلة، ومدح شيخنا ومجيزنا المصري، وكذا مدح أخاه الشيخ يوسف". ويدل كلام القادري (1712-1773) أنه اطلع على نص الرحلة، وأنها أكبر من القطعة المتوفرة حتى الآن. يؤكد ذلك أيضا النص المنقول عن "الروضة المقصودة والحلل الممدودة في مآثر ابن سودة"، الذي أورده المؤرخ عبد السلام ابن سودة في "دليل مؤرخ المغرب الأقصا، ص. 237" اعتمادا على مخطوطة خاصة في حوزته، ما نصه: "وأعمل (أي الهلالي) الرحلة إلى الحجاز مرتين، فحج واعتمر، ولقي من أهل الحرمين كل شيخ معتَبَر، وجمع رحلته في مجلد مشتمل على فوائد لا تُجحد". يفهم من هذا النص لسليمان الحوات (1747-1816 م) أن الرحلة كانت متداولة في زمنه بين منتصف القرن الثامن عشر وبدايات التاسع عشر. لكني لم أقف على هذه العبارة من كلام الحوات في النشرة المحققة المطبوعة من "الروضة المقصودة"، التي أعدها عبد العزيز تيلاني (1994، 2018)، رغم أنه يذكر في مقدمة تحقيقه أنه اعتمد مخطوطة المؤرخ عبد السلام بن سودة واعتبرها النسخةَ الأم (الروضة المقصودة، مج. 1، ص. 26) اعتمد هذه القطعة محمد بوزيان بنعلي في نشرته الصادرة سنة 2012. كما اعتمدها من كَتَبَ عن الرحلة من أمثال (فاطمة بلهواري، سعيد واحيحي).
650 _aأدب الرحلات
_910505
650 _aالحج
_911252
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/web/numerics/17
930 _a433457
942 _2ddc
951 _aCM
999 _c353486
_d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486
999 _d353486