000 | 04593cam a2200361 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a484685 | ||
008 | 121011s2011 ku || |000 0 ara d | ||
009 | 484685 | ||
035 | _a949397125 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
041 | 0 |
_aara _beng |
|
043 | _af-ua--- | ||
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a323.3520962 _221E |
084 | _a323 | ||
095 | _aku | ||
100 | 1 |
_aعبده، هاني خميس أحمد _eالمؤلف _4070 _9319335 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالوعي بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان لدي الشباب _h[نص مطبوع] : _bدراسة ميدانية علي عينة من طلاب جامعة الإسكندرية / _cد. هاني خميس أحمد عبده = Youth consciousness of the Universal declaration of human rights : a field study on a sample of Alexandria university students / Dr Hany Khamis Ahmed Abdou |
246 | 1 | 1 | _aYouth consciousness of the Universal declaration of human rights : a field study on a sample of Alexandria university students |
260 |
_aالكويت : _bجامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، _c2011 |
||
300 |
_a1 مج. (226 ص.) ؛ _c24 سم |
||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 133-138 | ||
520 | _aإن حقوق الإنسان ليست مجرد مواثيق وقوانين فحسب، بل هي وعي وممارسة من جانب الفرد داخل مجتمعه وفي ضوء ما سبق يهتم بحثنا الحالي بتبيان معرفة الشباب لمبادئ حقوق الإنسان واتجاهاتهم وممارساتهم، ومظاهر التمتع بتلك الحقوق أيضاً كما جاءت بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ـ وفي هذا الإطار يطرح البحث عدداً من التساؤلات منها: ما مصادر المعرفة بحقوق الإنسان لدى الشباب؟ هل تختلف اتجاهات الشباب نحو حقوق الإنسان في المجتمع المصري تبعاً لاختلاف السمات الشخصية والخلفية الاجتماعية والثقافية ؟ إلى أي حد تتجسد مبادئ حقوق الإنسان كما هي في الإعلان العالمي في صورة ممارسات يومية لدى الشباب؟ ما معوقات ممارسة مبادئ حقوق الإنسان؟ ويشتمل هذا البحث على ثلاثة فصول فالفصل الأول يأتي بعنوان الوعي بحقوق الإنسان، ويتضمن عرضاً تحليلياً للتراث النظري والأمبيريقي لحقوق الإنسان¨ـ ويعرض الفصل الثاني واقع حقوق الإنسان لدى الشباب في المجتمع المصري من خلال تقسيم هذا الفصل إلى مباحث، ويأتي المبحث الأول لعرض الإجراءات المنهجية للبحث، ويناقش المبحث الثاني قضايا عدة منها مفهوم حقوق الإنسان وأنماطها لدى الشباب وأهميتها، وتناول أيضاً آليات تعزيز الوعي بحقوق الإنسان، ويستعرض المبحث الثالث اتجاهات الشباب نحو مبادئ حقوق الإنسان السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك الثقافية على المستوى النظري، أي كما جاءت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وعلى مستوى الممارسة أيضاً كما تعكسها بعض الأمثال الشعبية في الحياة اليومية، ويشير المبحث الرابع إلى الممارسات اليومية للشباب لحقوقهم السياسية والمدنية، ومظاهر التمتع بحقوقهم، ويأتي المبحث الخامس بعنوان "حقوق الإنسان بين الواقع والمأمول" لنلقي الضوء فيه على معوقات حصول الإنسان على حقوقه داخل مجتمعه، وتبيان سبل تعزيز وحماية حقوق الإنسان ويخصص الفصل الثالث والأخير لعرض النتائج العامة للدراسة ومناقشتها | ||
546 | _aيتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية | ||
773 | 0 |
_tحوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. - _gمج. 31، ع. 334، 2011. - _xردمد 1560-5248. - _w4852 |
|
930 | _a484685 | ||
931 | _aa484685 | ||
990 | _aMalchouch | ||
997 | _aدورية | ||
993 | _a323 | ||
999 |
_c378268 _d378268 |