000 | 03077cam a2200361 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a484759 | ||
008 | 121011s2010 ku || |000 0 ara d | ||
009 | 484759 | ||
035 | _a949397179 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
041 | 0 |
_aara _beng |
|
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a225.3 _220A |
084 | _a224 | ||
095 | _aku | ||
100 | 1 |
_aعياش، ثناء نجاتي _eالمؤلف _4070 _9319364 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالاحتباك وأساليب الاحتجاج في القرآن الكريم _h[نص مطبوع] / _cد. ثناء نجاتي عياش |
246 | 1 | 1 | _aSyllogistic deletion and protestation methods in the Holy Quran / Dr Thana Najati Ayyash |
260 |
_aالكويت : _bجامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، _c2010 |
||
300 |
_a1 مج. (120 ص.) ؛ _c24 سم |
||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 115-116 | ||
520 | _aيهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على فن الاحتباك، وهو أحد أقسام إيجاز الحذف؛ لأنه يقوم على حذف قسم من الكلام لدلالة مقابله عليه وهي طريقة أقرب ما تكون إلى الأسلوبية، فهي تصب اهتمامها على النص في مستواه الأفقي إنه بحث يحاول أن يبرز أولئك العلماء العرب من بلاغيين ومفسرين نحوا نحْواً دلالياً علمياً في تفسير ظاهرة تعد من أبرز الظواهر التي يعتمدها الأسلوبيون لرصد الانزياح عن المألوف، وخرق العادة، كما يكشف عملياً عن سبق أولئك الرعيل للغربيين في هذا الميدان، وطريقتهم التي تعد أقرب إلى التوزيعية في سبر الظاهرة موضع الدرس ويتكون هذا البحث من قسمين: نظري وتطبيقي؛ سعى الجانب النظري إلى التأصيل لهذا الفن، وذلك بتتبع تعريفات البلاغيين له وتحديدهم لأغراضه وأنواعه أما الجانب التطبيقي فيتمثل في تحليل الشواهد الدالة على الاحتباك، واخترت تفسير نظم الدررلبرهان الدين البقاعي لتضمينه تفسيره الكثير من النماذج الممثلة لهذا الفن، فإذا كان البلاغيون قد شرحوه وأطلقوا عليه المصطلح، فقد عمد المفسرون، وعلى رأسهم البقاعي، إلى تحليل نماذجه، وإبراز ما فيه من قيمة دلالية في مواطن عديدة | ||
546 | _aيتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية | ||
773 | 0 |
_tحوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. - _gمج. 30، ع. 308، 2010. - _xردمد 1560-5248. - _w4852 |
|
930 | _a484759 | ||
931 | _aa484759 | ||
990 | _aMalchouch | ||
997 | _aدورية | ||
993 | _a224 | ||
957 | _aCORAN / MODERNE / MAI | ||
999 |
_c378282 _d378282 |