000 03077cam a2200361 i 4500
001 a484759
008 121011s2010 ku || |000 0 ara d
009 484759
035 _a949397179
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
041 0 _aara
_beng
072 _aMAI
082 0 4 _a225.3
_220A
084 _a224
095 _aku
100 1 _aعياش، ثناء نجاتي
_eالمؤلف
_4070
_9319364
245 1 2 _aالاحتباك وأساليب الاحتجاج في القرآن الكريم
_h[نص مطبوع] /
_cد. ثناء نجاتي عياش
246 1 1 _aSyllogistic deletion and protestation methods in the Holy Quran / Dr Thana Najati Ayyash
260 _aالكويت :
_bجامعة الكويت، مجلس النشر العلمي،
_c2010
300 _a1 مج. (120 ص.) ؛
_c24 سم
504 _aبيبليوغرافيا : ص. 115-116
520 _aيهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على فن الاحتباك، وهو أحد أقسام إيجاز الحذف؛ لأنه يقوم على حذف قسم من الكلام لدلالة مقابله عليه وهي طريقة أقرب ما تكون إلى الأسلوبية، فهي تصب اهتمامها على النص في مستواه الأفقي إنه بحث يحاول أن يبرز أولئك العلماء العرب من بلاغيين ومفسرين نحوا نحْواً دلالياً علمياً في تفسير ظاهرة تعد من أبرز الظواهر التي يعتمدها الأسلوبيون لرصد الانزياح عن المألوف، وخرق العادة، كما يكشف عملياً عن سبق أولئك الرعيل للغربيين في هذا الميدان، وطريقتهم التي تعد أقرب إلى التوزيعية في سبر الظاهرة موضع الدرس ويتكون هذا البحث من قسمين: نظري وتطبيقي؛ سعى الجانب النظري إلى التأصيل لهذا الفن، وذلك بتتبع تعريفات البلاغيين له وتحديدهم لأغراضه وأنواعه أما الجانب التطبيقي فيتمثل في تحليل الشواهد الدالة على الاحتباك، واخترت تفسير نظم الدررلبرهان الدين البقاعي لتضمينه تفسيره الكثير من النماذج الممثلة لهذا الفن، فإذا كان البلاغيون قد شرحوه وأطلقوا عليه المصطلح، فقد عمد المفسرون، وعلى رأسهم البقاعي، إلى تحليل نماذجه، وإبراز ما فيه من قيمة دلالية في مواطن عديدة
546 _aيتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية
773 0 _tحوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. -
_gمج. 30، ع. 308، 2010. -
_xردمد 1560-5248. -
_w4852
930 _a484759
931 _aa484759
990 _aMalchouch
997 _aدورية
993 _a224
957 _aCORAN / MODERNE / MAI
999 _c378282
_d378282