000 03330cam a2200349 i 4500
001 a484760
008 121011s2010 ku || |000 0 ara d
009 484760
035 _a949397180
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
041 0 _aara
_beng
072 _aMAI
082 0 4 _a414
_220A
084 _a414
095 _aku
100 1 _aخضر، محمد مشرف
_eالمؤلف
_4070
_9319365
245 1 2 _aالمساواة وقضية الأداء في البلاغة العربية
_h[نص مطبوع] /
_cد. محمد مشرف خضر = Equality and the issue of performance in Arabic rhetoric / Dr Mohammed Yusuf Mochref Khedr
246 1 1 _aEquality and the issue of performance in Arabic rhetoric
260 _aالكويت :
_bجامعة الكويت، مجلس النشر العلمي،
_c2010
300 _a1 مج. (112 ص.) ؛
_c24 سم
504 _aبيبليوغرافيا : ص. 103-108
520 _aإن الذي قصدنا إليه في هذا البحث، هو تبيان مدى أهمية أن نعيد قراءة تراثنا العربي من زوايا جديدة، وأن نعيد استنطاقه بما يتواءم مع روح العصر، وما فيه من تراكم معرفي، وكذلك مع متطلباته الأدائية وقد تبين لنا من خلاله مدى فاعلية هذا القصد، وأهمية تلك القراءة الجديدة، القائمة على وعي جديد بمعطيات هذا التراث، ومضامينه؛ حيث أعدنا قراءة مبحث من مباحث البلاغة العربية، يتعلق بالأسلوب وملاءمته للحال التي يراعيها في الأداء، وهو مبحث «الإيجاز والإطناب والمساواة»؛ رأينا آراء العلماء فيه، وأكثرهم على أن المساواة نمط من أنماط الأداء، ثالث، يقع بين الإيجاز من حيث هو تقصير، وبين الإطناب من حيث هو تطويل؛ لكن هذا المنطق لا نجده يثبت للقراءة الفاحصة الشاملة لهذا المبحث ـــ ومن ثم كان ما ندعيه من إعادة إنتاج هذا الباب، الذي لن تكون المساواة فيه قسماً متوسطاً بين الإيجاز والإطناب، وإنما ستكون صفة البلاغة التي ينبغي أن تتحقق في كل منهما ليكون قسماً في البلاغة العربية ـــ وهذا هو المقبول؛ لأننا نبحث عن تلك التجربة الكاملة - قدر الإمكان - شعوراً وتعبيراً، بحيث تنتقل بتمامها - من خلال التعبير اللفظي - إلى وجدان آخر جديد تماماً على التجربة، هو وجدان المتلقي وكلها محاولات نحاولها، ووجهات نظر نراها، نسأل الله لها السداد
546 _aيتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية
773 0 _tحوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. -
_gمج. 30، ع. 310، 2010. -
_xردمد 1560-5248. -
_w4852
930 _a484760
931 _aa484760
990 _aMalchouch
997 _aدورية
993 _a414
999 _c378285
_d378285