000 | 05634cam a2200361 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a484932 | ||
008 | 121011s2009 ku || |000 0 ara d | ||
009 | 484932 | ||
035 | _a949397339 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
041 | 0 |
_aara _beng |
|
043 | _aa-ku--- | ||
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a658.4012095691 _220A |
084 | _a658.401 | ||
095 | _aku | ||
100 | 1 |
_aالفضالة، فهد يوسف _eالمؤلف _4070 _9319448 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالتخطيط الإستراتيجي بحسب مدركات القيادات الإدارية بالقطاع الخاص ودلالته لسياسة توظيف المواطنين _h[نص مطبوع] / _cد. فهد يوسف الفضالة = Strategic planning concept as perceived by managerial leaders of private sector firms and its significance for the policy of Kuwaiti citizens' employment / Dr Fahad Y. al-Fadala |
246 | 1 | 1 | _aStrategic planning concept as perceived by managerial leaders of private sector firms and its significance for the policy of Kuwaiti citizens' employment |
260 |
_aالكويت : _bجامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، _c2009 |
||
300 |
_a1 مج. (110 ص.) ؛ _c24 سم |
||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 91-95 | ||
520 | _aاستهدفت هذه الدراسة التعرف على مفهوم التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الإدارية بمؤسسات القطاع الخاص وعلاقته بقبول توظيف المواطنين بتلك المؤسسات، مع الأخذ بالاعتبار مجموعة المتغيرات الأساسية ذات الدلالة المحتملة للموضوع. أجريت الدراسة على عينة قوامها 122 مسئولاً يعملون في إحدى وستين جهة خاصة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، أما عن أداة جمع البيانات، فقد تمثلت في استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها (Validity & Reliability) حيث طبق على العينة المذكورة، ومن ثم عولجت البيانات وفق خطة إحصائية تقابل الإجابة على التساؤلات التي يطرحها البحث .تتلخص أهم نتائج الدراسة في أن القيادات الإدارية بالقطاع الخاص عبرت عن فهم متوسط للتخطيط الاستراتيجي، حيث حصلوا على درجة تعادل 60% تقريباً مجمل درجة المقياس الذي يقيس فهمهم إياه، ولا يختلف فهم التخطيط الاستراتيجي باختلاف مسئولي الجهات من حيث الجنس أو السن أو التعليم أو المستوى الإداري، كما لا يختلف هذا الفهم باختلاف الجهات من حيث بداية النشاط أو مجمل عدد العاملين أو وجود هيكل للتخطيط. وفيما يخص العمالة الوطنية في الجهات محل الدراسة، تبين أن متوسط نسبة هذه العمالة حوالي (24%)، وتزداد نسبة العمالة الوطنية بالجهات الخاصة التي بدأت منذ الثمانينات وما بعدها مقارنة بالجهات التي بدأت قبل ذلك، كما تزداد تلك النسبة في الجهات التي بها هيكل للتخطيط مقارنة بالجهات التي لا يوجد بها مثل هذا الهيكل، ولا توجد علاقة بين مجمل قوة العمل بالجهات محل الدراسة من ناحية ونسبة العمالة الوطنية من ناحية ثانية. أما من حيث موقف مسئولي الجهات محل الدراسة من سياسة توظيف المواطنين بالقطاع الخاص، فإن الموقف إيجابي بما قيمته 72% مقابل سلبي ( رافض ) بما قيمته 28%. كشفت الدراسة أيضاً عن أنه لا توجد علاقة بين فهم التخطيط الاستراتيجي من جهة ونسبة العمالة الوطنية الموجودة بالفعل في الجهات محل البحث من جهة ثانية، غير أن الفهم الصحيح للتخطيط الاستراتيجي يفسر 46،8% من التباين في مجمل الموقف من سياسة توظيف المواطنين بالقطاع الخاص، كما تبين أن مدى تقبل تلك السياسة ذو علاقة بتجارب الجهات الخاصة مع العمالة الوطنية، حيث يزداد تقبل تلك السياسة بفروق جوهرية كلما كان هناك تجارب ناجحة مع العمالة الوطنية . وعلى ضوء تلك النتائج، ومع الأخذ بالاعتبار واقع توظيف المواطنين بالقطاع الخاص الكويتي، طرحت الدراسة مقترحات متكاملة لإنجاح الجهود الحكومية في هذا الشأن مع التأكيد على أهمية اتباع سياسة النفس الطويل من جانب الحكومة بحيث تعطي قوة دفع مستمرة لتنفيذ سياسة توظيف المواطنين بالقطاع الخاص | ||
546 | _aيتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية | ||
773 | 0 |
_tحوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. - _gمج. 29، ع. 290، 2009. - _xردمد 1560-5248. - _w4852 |
|
930 | _a484932 | ||
931 | _aa484932 | ||
990 | _aMalchouch | ||
997 | _aدورية | ||
993 | _a658.401 | ||
999 |
_c378396 _d378396 |