000 | 04167cam a2200361 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a485184 | ||
008 | 121011s2008 ku a || |000 0 ara d | ||
009 | 485184 | ||
035 | _a949383263 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
041 | 0 |
_aara _beng |
|
043 | _aa-ye--- | ||
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a745.67095670902 _220A |
084 | _a740 | ||
095 | _aku | ||
100 | 1 |
_aالحداد، عبد الله عبد السلام _eالمؤلف _4070 _9128035 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالتصوير الإسلامي في اليمن _h[نص مطبوع] : _bدراسة فنية تحليلية مقارنة لتصاوير مخطوط مقامات الحريري المزوق بصنعاء / _cد. عبد الله عبد السلام الحداد = Islamic painting in Yemen : artistic, analytical and comparative study of the miniatures of Maqamat al-Hariri illustrated in Sana'a / Dr Abdullah Abdussalam Saleh al-Haddad |
246 | 1 | 1 | _aIslamic painting in Yemen : artistic, analytical and comparative study of the miniatures of Maqamat al-Hariri illustrated in Sana'a |
260 |
_aالكويت : _bجامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، _c2008 |
||
300 |
_a1 مج. (122 ص.) : _bمص. ؛ _c24 سم |
||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 83-84 | ||
520 | _aفي هذه الدراسة نشر علمي لست وعشرين تصويرة من مخطوط مقامات الحريري المنسوخة والمزوقة بصنعاء سنة 1121هـ/1709م، وتعد أول دراسة متكاملة عن تصاوير المخطوط، حيث سبق أن تناول الدكتور ربيع خليفة أربع تصاوير منها فقط في كتابه الفنون الزخرفية اليمنية. وتكمن أهمية المخطوط وتصاويره في أنه المخطوط الوحيد الذي زوق بالتصاوير في اليمن، وأن تصاويره مزجت بين تأثيرات ثلاث مدارس فنية في التصوير وهي: المدرسة العباسية، والمدرسة التركية، والمدرسة المغولية الهندية. بدأت الدراسة بتناول مسمى أقدم مدرسة في التصوير ألا وهي المدرسة العباسية ومناقشة تسميتها وتفضيل مسمى المدرسة العباسية على مسمى المدرسة العربية، ثم ذكر الدراسات السابقة للمخطوط والتعريف بمقامات الحريري عامة ونسخة المقامات المنسوخة والمزوقة باليمن خاصة. وتعد الدراستان الوصفية والتحليلية لتصاوير المخطوط جوهر هذه الدراسة، حيث تم في الأولى وصف تصاوير المخطوط وصفاً تفصيلياً موضحاً من خلاله مضمون قصة المقامة التي تناولتها التصويرة ومدى مطابقة موضوعها لمضمون المقامة، فضلاً عن توضيح نوعية اللباس والأثاث والألوان المستخدمة في التصاوير، أما الدراسة التحليلية فقد اختصت بتحليل تصاوير المخطوط من حيث أساليب الرسم ومقارنتها مع ما يماثلها من تصاوير المقامات الأخرى المزوقة خارج اليمن، وبيان التأثيرات الخارجية العباسية والتركية والهندية على التصوير اليمني، ومن ثم إيضاح مميزات تصاوير المخطوط. وقد ختمت الدراسة بخاتمة أبرزت أهم النتائج التي تم التوصل إليها، كما زودت الدراسة بخمس وخمسين تصويرة ورسم توضيحي لما ورد في متن البحث | ||
546 | _aيتضمن ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية | ||
773 | 0 |
_tحوليات الآداب والعلوم الاجتماعية. - _gمج. 29، ع. 288، 2008. - _xردمد 1560-5248. - _w4852 |
|
930 | _a485184 | ||
931 | _aa485184 | ||
990 | _aMalchouch | ||
997 | _aدورية | ||
993 | _a740 | ||
999 |
_c378617 _d378617 |