000 02472cam a2200289 i 4500
001 a663585
008 181003s2017 mr s 000 0 ara d
009 663585
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
072 _aMAI
082 0 4 _a322.1091761
_223E
084 _a322.1A
095 _amr
100 1 _aالخراط، محمد
_eالمؤلف
_4070
_9206666
245 1 0 _aاستدعاء الشأن الديني إلى المجال العام
_h[مورد إلكتروني] /
_cمحمد بن محمد الخراط
300 _aص. 1-29
504 _aبيبليوغرافيا : ص. 28-29
520 _aيطمح هذا البحث إلى أن يكون لبنة في بناء تصور مجتمعي حديث لدولة الديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات حيث الدين رافد من روافد القيم الكونية وآصرة من أواصر الألفة الاجتماعية بعيدا عن أطروحات اللائكية الفجة من جهة وعن أطروحات الدولة الدينية من جهة ثانية. لهذا عملنا في البدء على دراسة الهوية بما هي سيرورة مركبة وبينا أن المشاريع النهضوية ظلت تراوح مكانها بسبب تصور لا تاريخي للهوية والدين كما أن الدولة الوطنية عجزت عن الإجابة عن كل الأسئلة التي صاغها العقل العربي والإسلامي لأنها ظلت تعمل بإيديولوجيا الكفاح القائمة على إيديولوجية القائد الفرد. ولهذا خصصنا القسم الثاني لإبراز فشل الدولة الوطنية في تعاملها مع الدين كظاهرة سوسيولوجية وتاريخية وفي تعاملها مع العلمنة كمشروع بديل للتصور التراثي. أما القسم الثالث فقد تمحض لتصورنا للشأن الديني في الدولة الديمقراطية ولا سيما بعد الثورات العربية وذهبنا إلى أن هذا التصور يتطلب جملة من الإجراءات النظرية والعملية
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a663585-16
930 _a663585
931 _aa663585
990 _aamiri
035 _a1201773883
096 _a210
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2017
_6396215
951 _aCM
999 _c606620
_d606620