000 | 02923cam a2200289 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a663686 | ||
008 | 181003s2017 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 663686 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a274 _223A |
084 | _a274 | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aالتوجاني، زينب _eالمؤلف _4070 _9406867 |
|
245 | 1 | 0 |
_aحدود الله _h[مورد إلكتروني] : _bالمفهوم ومآزقه الأنطولوجية في فكر دعاة الإسلام السياسي/ _cزينب التوجاني |
300 | _aص. 1-38 | ||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 34-38 | ||
520 | _aالشّريعة، في السنة الثقافية، أحكام قصاص، وتعازير، وحدود. أما أحكام القصاص فهي حقّ الآدمي، وأمّا التّعازير فموكولة لحكم القاضي، وأمّا الحدود فهي حقّ الله، وعددُها سبعة: الزّنا، والقذف، والسّرقة، والحرابة، والردّة، والسّكر، والبغي. وعقوباتها الجلد، والرجم، وبتر الأعضاء، والقتل. واهتمامنا منكبّ على مسألة الحدود باعتبارها مسألة شائكة افترقت حولها المواقف، فمن منادٍ إلى تطبيقها باعتبارها عقوبات إلهية، إلى منادٍ بإلغائها باعتبارها عقوبات تنافي حقوق الإنسان، أمّا بعض الباحثين، فيحاولون فهم المشروعيّة السياسية، والقانونية، والأخلاقية، من أجل كشف دلالاتها، ونزع غطاء القداسة والشرعيّة الدينية. والدراسات والمقالات الغربيّة حول مفهوم الشّريعة عديدة لا تحصى، ومن بينها ما يمكن اعتباره بحثاً موضوعياً يمكن الاستفادة منه للنظر في رمزيّات عودة الدعاة إلى الإسلام السياسي إلى المناداة بتطبيق الحدود في زمنٍ يسعى فيه البشر إلى إرساء حقوق الإنسان، ضامناً للعيش المدني بين الجميع. وفي هذا الإطار، نحاول أن نفسّر هذا النكوصَ على الأعقاب، الذي يسميّه الدعاة صحوةً إسلاميّة، بالبحث في المقدّمات الأنطولوجيّة التي تهبُ الداعيةَ المعنى، وتجعله يطالبُ بتطبيق عقوبات تتناقض مع حقوقه البشريّة | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a663686-16 | ||
930 | _a663686 | ||
931 | _aa663686 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201748122 | ||
096 | _a210 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2017 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
999 |
_c606686 _d606686 |