000 04513cam a2200373 i 4500
001 a664737
008 181017s2017 mr s 000 0 ara d
009 664737
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
043 _af-ti---
072 _aOM
082 0 4 _a305.4209611
_223E
084 _a305.4M
095 _amr
100 1 _aمطيراوي، عفاف
_eالمؤلف
_4070
_9407557
245 1 0 _aمسيرة تحرر المرأة التونسية بين الأمس واليوم
_h[مورد إلكتروني] /
_cعفاف مطيراوي
300 _aص. 1-15
504 _aإشارات بيبليوغرافية
520 _aما تزال قضيّة المرأة تشكّل موضوعاً خصباً للكتابة، منفتحاً على مجالات عدّة. ونحن نحاول مقاربة هذه القضيّة ينتابنا شعور بالخوف من التكرار والاجترار، ومن تكريس الخرافات التي كثيراً ما رُدّدت حول المرأة، ومن الوقوع في منطق الآخر المعادي لهذه القضيّة. أردنا أن نكتب حول المرأة التّونسيّة التي كانت سبّاقة إلى نيل أغلب حقوقها، في حين ما تزال مختلف الحركات النسويّة في بقيّة الدول العربيّة والإسلاميّة تناضل إلى الآن من أجل تلك الحقوق. إلا أنّ ما نلاحظه الآن من محاولات دعويّة تُهدّد مكاسب الأمس، ومن تهافت من قبل المرأة التونسيّة على التحجّب بكلّ أنواعه حتّم علينا البحث في مسيرة تحرّر المرأة التّونسيّة بين الأمس واليوم. وصدّرنا بحثنا بمقدّمة عبرّنا فيها عن قلقنا إزاء ما آل إليه الوضع في تونس من ردّة فكريّة تهدّد المواطن التونسيّ عامّة والمرأة خاصة. وقد ارتأينا أن نقسم هذا البحث إلى ثلاثة عناصر: أمّا العنصر الأوّل فكان بعنوان جذور الحركة النسائيّة التونسيّة، وفيه ذكّرنا بأهمّ النساء التونسيّات الرائدات في مسيرة تحرّر المرأة التونسيّة. وأمّا العنصر الثاني فكان حول الحركة النسائيّة التّونسيّة في القرن الحادي والعشرين، والذي لاحظنا فيه أنّ المرأة تحوّلت من مجرّد موضوع في خطاب الرجل عن المرأة، إلى ذات تكتب حول قضيّتها. وقد فرّعنا هذا العنصر إلى عناصر صغرى حسب محاور اهتمام النسويّات التونسيات في هذه الفترة التّاريخيّة. فنظرنا في موقفهنّ من الحجاب، ثمّ من مسألة المساواة في الميراث، ثمّ من العنف ضدّ المرأة. وأمّا العنصر الثالث فكان حول الوضع القانونيّ للمرأة التونسيّة بين الأمس واليوم. وختمنا البحث بخاتمة. وغايتنا من هذا البحث أن نبرز أنّ للحركة النسويّة التونسيّة جذوراً بدأت من أواخر القرن التاسع عشر، وقد ناضل الرجل والمرأة على السواء من أجل نيل مكتسبات، وإن كانت جدّ مهمّة فإنّ بعض الحقوق لم تُقطف بعد، منها المساواة في الميراث. بالإضافة إلى محاولة تناول مسألة التحجّب بعيداً عن الحلال والحرام، وإن كان فريضة أو عادة. هذه المسألة التي نراها في اعتقادنا علامة خطيرة على التحجّب الفكريّ والانغلاق الذّهنيّ
650 4 _aتحرير المرأة
_912024
650 4 _aالحركات النسوية
_912975
650 4 _aالمساواة بين الجنسين
_9331922
650 4 _aالعنف
_910521
650 4 _aحقوق المرأة
_910542
651 4 _aتونس
_910443
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a664737-23
930 _a664737
931 _aa664737
990 _aamiri
035 _a1201762617
096 _a300
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2017
_6396215
951 _aCM
999 _c608082
_d608082