000 | 04513cam a2200373 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a664737 | ||
008 | 181017s2017 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 664737 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
043 | _af-ti--- | ||
072 | _aOM | ||
082 | 0 | 4 |
_a305.4209611 _223E |
084 | _a305.4M | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aمطيراوي، عفاف _eالمؤلف _4070 _9407557 |
|
245 | 1 | 0 |
_aمسيرة تحرر المرأة التونسية بين الأمس واليوم _h[مورد إلكتروني] / _cعفاف مطيراوي |
300 | _aص. 1-15 | ||
504 | _aإشارات بيبليوغرافية | ||
520 | _aما تزال قضيّة المرأة تشكّل موضوعاً خصباً للكتابة، منفتحاً على مجالات عدّة. ونحن نحاول مقاربة هذه القضيّة ينتابنا شعور بالخوف من التكرار والاجترار، ومن تكريس الخرافات التي كثيراً ما رُدّدت حول المرأة، ومن الوقوع في منطق الآخر المعادي لهذه القضيّة. أردنا أن نكتب حول المرأة التّونسيّة التي كانت سبّاقة إلى نيل أغلب حقوقها، في حين ما تزال مختلف الحركات النسويّة في بقيّة الدول العربيّة والإسلاميّة تناضل إلى الآن من أجل تلك الحقوق. إلا أنّ ما نلاحظه الآن من محاولات دعويّة تُهدّد مكاسب الأمس، ومن تهافت من قبل المرأة التونسيّة على التحجّب بكلّ أنواعه حتّم علينا البحث في مسيرة تحرّر المرأة التّونسيّة بين الأمس واليوم. وصدّرنا بحثنا بمقدّمة عبرّنا فيها عن قلقنا إزاء ما آل إليه الوضع في تونس من ردّة فكريّة تهدّد المواطن التونسيّ عامّة والمرأة خاصة. وقد ارتأينا أن نقسم هذا البحث إلى ثلاثة عناصر: أمّا العنصر الأوّل فكان بعنوان جذور الحركة النسائيّة التونسيّة، وفيه ذكّرنا بأهمّ النساء التونسيّات الرائدات في مسيرة تحرّر المرأة التونسيّة. وأمّا العنصر الثاني فكان حول الحركة النسائيّة التّونسيّة في القرن الحادي والعشرين، والذي لاحظنا فيه أنّ المرأة تحوّلت من مجرّد موضوع في خطاب الرجل عن المرأة، إلى ذات تكتب حول قضيّتها. وقد فرّعنا هذا العنصر إلى عناصر صغرى حسب محاور اهتمام النسويّات التونسيات في هذه الفترة التّاريخيّة. فنظرنا في موقفهنّ من الحجاب، ثمّ من مسألة المساواة في الميراث، ثمّ من العنف ضدّ المرأة. وأمّا العنصر الثالث فكان حول الوضع القانونيّ للمرأة التونسيّة بين الأمس واليوم. وختمنا البحث بخاتمة. وغايتنا من هذا البحث أن نبرز أنّ للحركة النسويّة التونسيّة جذوراً بدأت من أواخر القرن التاسع عشر، وقد ناضل الرجل والمرأة على السواء من أجل نيل مكتسبات، وإن كانت جدّ مهمّة فإنّ بعض الحقوق لم تُقطف بعد، منها المساواة في الميراث. بالإضافة إلى محاولة تناول مسألة التحجّب بعيداً عن الحلال والحرام، وإن كان فريضة أو عادة. هذه المسألة التي نراها في اعتقادنا علامة خطيرة على التحجّب الفكريّ والانغلاق الذّهنيّ | ||
650 | 4 |
_aتحرير المرأة _912024 |
|
650 | 4 |
_aالحركات النسوية _912975 |
|
650 | 4 |
_aالمساواة بين الجنسين _9331922 |
|
650 | 4 |
_aالعنف _910521 |
|
650 | 4 |
_aحقوق المرأة _910542 |
|
651 | 4 |
_aتونس _910443 |
|
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a664737-23 | ||
930 | _a664737 | ||
931 | _aa664737 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201762617 | ||
096 | _a300 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2017 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
999 |
_c608082 _d608082 |