000 03485cam a2200301 i 4500
001 a665969
008 170313s2018 mr s 000 0 ara d
009 665969
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
072 _aMAI
082 0 4 _a252
_223A
084 _a250
090 _a210
095 _amr
100 1 _aالعامري، صلاح الدين
_eالمؤلف
_4070
_9336190
245 1 0 _aمفهوم الزيارة في الفضاء الشيعي
_h[مورد إلكتروني] /
_cصلاح الدين العامري
300 _a26 ص.
504 _aبيبليوغرافيا : ص. 25-26
520 _aبعد أن درس المؤلّف مفهوم الزّيارة في الفضاء الإسلامي باعتبارها عملاً تواصليّاً اجتماعيّاً من ناحية، ومعتقداً وقربى من ناحية أخرى، خصَّص هذا العمل لتفحُّص مفهوم الزيارة في الفضاء الشيعي. وقد أحوج هذا الغرض إلى دراسة حضور ذلك المفهوم في الفضاء المشار إليه ضمن مجموعة من المعاني هي التالية: الزّيارة ولاء للإمام ووفاء لرسالته أوّلاً، والزّيارة تزاوراً ثانياً، والزّيارة تطهُّراً ثالثاً. وقد مهّد المؤلّف لهذه المعاني الثلاثة بالتذكير بأنَّ الظواهر الدينيّة غالباً ما تُدرس من جهة ما يتعلّق بها من طقوس في مستوى ممارسة المعتقد الديني مقابل إهمال دراسة أصول الظواهر في النصوص الأصليّة. وقد استأنس المؤلّف بمناهج علم الاجتماع وتحديداً المنهج البنائي الوظيفي. ومن ثمَّ أمكن الوقوف على وجوه التمايز أو التقاطع بين التديّن الشعبي والتديّن الرسمي. وتُمثّل المزاوجة بين هذين النمطين أرضيّة مناسبة لتعيين مفهوم الزّيارة في الفضاء الشيعي. وأشار المؤلّف إلى أنَّ الأدبيّات الشيعيّة سعت إلى شرعنة الزّيارة في عيون الأنصار أو المعارضين. وهذه الشرعنة تتيح الجمع بين زمن محسوس دنيوي يمثّله الزّائر وزمن أخروي مطلق يمثّله الإمام. وفضلاً عن ذلك تشترط الزّيارة قيام الزّائر بجملة من الأعمال وتوفّر مجموعة من الشروط من نحو "العمد" و"القصد" و"الإرادة" و"المكابدة". ومن خلال ذلك كلّه يقيم الزّائر الدليل على ولائه للإمام. وتحقّق الزّيارة أيضاً الرَّغبة في التطهّر من الذنوب وطلب المغفرة (زيارة الحسين مثلاً هي السبيل للخلاص من الذنوب). ويكون التطهُّر من بين ما يكون بالانغماس في نهر الفرات، وهو شكل من أشكال "التعميد" في تقدير المؤلّف
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a665969-16
930 _a665969
931 _aa665969
990 _aamiri
035 _a1201766048
096 _a210
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2018
_6396215
951 _aCM
999 _c609385
_d609385