000 | 03053cam a2200289 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a666531 | ||
008 | 170313s2017 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 666531 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a219 _223A |
084 | _a219.E | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aسويسي، صابر _eالمؤلف _4070 _9404028 |
|
245 | 1 | 0 |
_aتجربة الإيمان بين الإطلاق والنسبية في المدونات الصوفية[مورد إلكتروني] / _cصابر السويسي |
300 | _a41 ص. | ||
504 | _aبيبليوغرافيا ص. 39-41 | ||
520 | _aيبدو الخوض في المفاهيم والاصطلاحات المتداولة في الخطاب الصوفي أمراً محفوفاً بمزالق شتّى، يعود بعضها إلى ما تختزنه هذه المفاهيم والاصطلاحات من دلالات اشتقّها أصحابها من رحم تجربتهم التعبّديّة، وثقافتهم، سواء استوعبوا في ذلك تأويل نصوص إسلاميّة، أم استدعوا رصيداً من الموروث العرفاني القديم المنحدر من ثقافات سابقة، أو مزامنة للثقافة الإسلاميّة، أو تفاعلوا مع معطيات تاريخيّة، وأحداث سمتها التحوّل، والاختلاف. وبعضها الآخر له صلة بطبيعة المدوّنة؛ التي نستمدّ منها عناصر هذا الخطاب، وهي مدوّنة يغلب عليها التنوّع، سواء في المرجعيّات، أم في الخلفيّات التي منها تنطلق، أو المادّة التي توفّرها، أو المناهج التي تعتمدها، فالخطاب الصوفي متناثر في كتب تاريخ، وأدب، وكلام، وفلسفة... حتّى المصادر المنسوبة إلى التصوّف ذاته لا تخلو من أن تكون صادرة عن أشخاص خاضوا فعليّاً التجربة الروحيّة، أي: كتبها الصوفيّة أنفسهم، أو تولّوا إملاءها على مريديهم وأصحابهم فنقلوها عنهم، أو تكون هذه المصادر عبارة عن مصنّفات ومجاميع مثل كتب الطبقات والمناقب، انصبّ جهد أصحابها على جمع أخبار الصوفيّة ومقالاتهم، وتبويبها وفق رؤية محدّدة، أو منهج ما، وهي لا تخلو، في جزء كبير منها، من الانتقاء، والتمييز، والانحياز إلى طرف دون آخر، وقد تنزع إلى ضرب من التمجيد يصل، أحياناً، حدّ أسطرة شخصيّة المتصوّف | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a666531-16 | ||
930 | _a666531 | ||
931 | _aa666531 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201733916 | ||
096 | _a210 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2017 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
999 |
_c610044 _d610044 |