000 | 02917cam a2200301 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a666705 | ||
008 | 170313s2017 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 666705 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a320.557 _223E |
084 | _a322.1A | ||
095 | _amr | ||
090 | _a100 | ||
100 | 1 |
_aبن بوجليدة، عمر _eالمؤلف _4070 _9313919 |
|
245 | 1 | 0 |
_aفي جدل الديني والسياسي _h[مورد إلكتروني] : _bبين اقتضاء الإصلاح واسترتيجيات التحديث / _cعمر بن بوجليدة |
300 | _a18 ص. | ||
504 | _aبيبليوغرافيا ص. 17-18 | ||
520 | _aفي ثنايا المعرفة الإنسانية، من جهة ما هي واحدة، يتبين أنّ كلّ استئناف للتساؤل عن أنفسنا إنّما يشير بأشكال متنوعة إلى التزام فذّ وعميق بالمشترك. وإنّه لمن هذا الجانب حري بنا أن نبصر أنّ موضوع السلطة في الفكر العربي، تعلق بالإرادة الإنسانية تعلقاً عظيماً وبين نصيّة دينية إيمانية حجبت تقصّي معناها البعيد، وعمدت إلى إيثار المضامين على اآليات. ولا يمكننا في هذا الموضع تدبّر إرهاصات إجابة بغير إعادة التفكير في الأصول باعتبارها هي مصادر أنفسنا، وهو ما يمكن أن يكون كفيلاً بإجلاء سلسلة تماهٍ مركّب ومزدوج. إلا أنّ استئناف التفكير في هذه المسألة يستوجب التأكيد على البعد النقدي في التعاطي مع هذا المنجز، وبذلك فلا يمكن إدراك مقتضى الحياة السياسيّة في عصرنا دون التساؤل عن الحدود التي في مستواها ما يزال الدين يشكل عنصراً فاعلاً في تكوين الوعي السياسي والمدني العربي المعاصر. فما حقيقة تراث الإسلام وما أضمرته النصوص، وعلاقته بالسياسة ومفهوم السلطة؟ هل تبدل الواقع التاريخي يستوجب تبدل تأويلاتنا لمقاصد الدين؟ هل يوجد تمايز بين الدينيّ والسياسي؟ بين "الرسالة" و"الملك"؟ ما هي أركان الدولة؟ هل تنهض على ولاء وطني عميق وتستند إلى أخلاقية دستورية وقانونية أم هي تعبير عن فكر حالم؟ | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a666705-16 | ||
930 | _a666705 | ||
931 | _aa666705 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201738727 | ||
096 | _a320 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2017 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
999 |
_c610781 _d610781 |