000 02917cam a2200301 i 4500
001 a666705
008 170313s2017 mr s 000 0 ara d
009 666705
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
072 _aMAI
082 0 4 _a320.557
_223E
084 _a322.1A
095 _amr
090 _a100
100 1 _aبن بوجليدة، عمر
_eالمؤلف
_4070
_9313919
245 1 0 _aفي جدل الديني والسياسي
_h[مورد إلكتروني] :
_bبين اقتضاء الإصلاح واسترتيجيات التحديث /
_cعمر بن بوجليدة
300 _a18 ص.
504 _aبيبليوغرافيا ص. 17-18
520 _aفي ثنايا المعرفة الإنسانية، من جهة ما هي واحدة، يتبين أنّ كلّ استئناف للتساؤل عن أنفسنا إنّما يشير بأشكال متنوعة إلى التزام فذّ وعميق بالمشترك. وإنّه لمن هذا الجانب حري بنا أن نبصر أنّ موضوع السلطة في الفكر العربي، تعلق بالإرادة الإنسانية تعلقاً عظيماً وبين نصيّة دينية إيمانية حجبت تقصّي معناها البعيد، وعمدت إلى إيثار المضامين على اآليات. ولا يمكننا في هذا الموضع تدبّر إرهاصات إجابة بغير إعادة التفكير في الأصول باعتبارها هي مصادر أنفسنا، وهو ما يمكن أن يكون كفيلاً بإجلاء سلسلة تماهٍ مركّب ومزدوج. إلا أنّ استئناف التفكير في هذه المسألة يستوجب التأكيد على البعد النقدي في التعاطي مع هذا المنجز، وبذلك فلا يمكن إدراك مقتضى الحياة السياسيّة في عصرنا دون التساؤل عن الحدود التي في مستواها ما يزال الدين يشكل عنصراً فاعلاً في تكوين الوعي السياسي والمدني العربي المعاصر. فما حقيقة تراث الإسلام وما أضمرته النصوص، وعلاقته بالسياسة ومفهوم السلطة؟ هل تبدل الواقع التاريخي يستوجب تبدل تأويلاتنا لمقاصد الدين؟ هل يوجد تمايز بين الدينيّ والسياسي؟ بين "الرسالة" و"الملك"؟ ما هي أركان الدولة؟ هل تنهض على ولاء وطني عميق وتستند إلى أخلاقية دستورية وقانونية أم هي تعبير عن فكر حالم؟
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a666705-16
930 _a666705
931 _aa666705
990 _aamiri
035 _a1201738727
096 _a320
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2017
_6396215
951 _aCM
999 _c610781
_d610781