000 02831cam a2200385 i 4500
001 a669161
008 181003s2018 mr s 000 0 ara d
009 669161
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
041 1 _aara
_hfre
049 _aTrad
072 _aSHS
082 0 4 _a107.1
_223E
084 _a100
095 _amr
100 1 _aطوزي، ميشيل
_d(1945-....)
_eالمؤلف
_4070
_9211361
240 1 0 _aUne approche par compétences en philosophie.
_lالعربية
245 1 2 _aالمقاربة بالكفايات في تدريس الفلسفة
_h[مورد إلكتروني] /
_cميشال طوزي ؛ ترجمة عز الدين الخطابي
300 _a33 ص.
500 _aترجمة لـ: Une approche par compétences en philosophie
504 _aبيبليوغرافيا : ص. 31-33
546 _aمترجم عن الفرنسية
520 _aتعبر المقاربة بواسطة الكفايات، عن توجه حديث في المجال التربوي ساهم في تطوير ممارسات المدرسين والمتعلمين. ويعتمد تدريس الفلسفة حاليا، مثل باقي المواد على هذه المقاربة، من أجل تنمية قدرات التلاميذ على التفكير الفلسفي؛ أي على الاستشكال والمحاججة والتحليل والتركيب. في هذا الإطار، قام ميشال طوزي بتعريف مسهب لهذه المقاربة بالنسبة إلى تعلم التفلسف أو التفكير ذاتيا؛ متسائلا عما إذا كان بإمكانها أن تساعد الفلاسفة المتعلمين apprentis - philosophes على ممارسة التفلسف حقا وحقيقة داخل الفصل الدراسي. وهناك ثلاث عمليات أساسية مهيكلة لهذه الممارسة، وهي الاستشكال؛ أي القدرة على مساءلة الحقائق والأحكام المسبقة والتمثلات الجاهزة، والمفهمة، وهي القدرة على بناء المفهوم، انطلاقا من تمثلاتنا والقيام بتحديدات مفهومية تسمح بتدقيق الحقائق، وأخيرا المحاججة والقدرة على دعم أطروحة أو دحضها بالاعتماد على دلائل ثابتة وحجج عقلية
700 1 _aالخطابي، عز الدين
_d(1952-....)
_eمترجم
_4730
_921822
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a669161-22
930 _a669161
931 _aa669161
990 _aamiri
035 _a1201753492
096 _a100
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2018
_6396215
951 _aCM
700 1 9 _aTozzi, Michel
_d(1945-....)
700 1 8 _aKhattabi, Azzedine
_d(1952-....)
999 _c614350
_d614350