000 | 02638cam a2200289 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a669152 | ||
008 | 170313s2017 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 669152 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a189.51 _223A |
084 | _a189.1 | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aكيشانة، محمود _eالمؤلف _4070 _9399175 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالدعائم الفلسفية للتكوين الأخلاقي عند الفارابي _h[مورد إلكتروني] : / _cمحمود كيشانة |
300 | _a25 ص. | ||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 32-25 | ||
520 | _aأردنا في هذه الدراسة البحث عن الدعائم الفلسفية التي استند إليها الفارابي في تكوين الإنسان من الناحية الأخلاقية؛ إيمانًا منه بالدور الرئيس الذي تقوم به الأخلاق في التأسيس للمدينة الفاضلة - وكذلك الأمة الفاضلة - التي جعلها الفارابي محور فلسفته عامة. إن المحاور الرئيسة التي تدور حولها هذه الدراسة، والتي تمثل الدعائم الفلسفية للتكوين الأخلاقي عند الفارابي تتمحور حول: المعرفة، الاعتقاد، الطبيعة البشرية، حرية الإرادة، فالمعرفة أساس مهم للبناء الأخلاقي عند الفارابي، فالإنسان عنده ليصل إلى مرحلة الأخلاق والفضيلة لا بد أن يكون على معرفة بها، فلو فعلها جاهلاً بها، فإنه في نظره ليس شخصًا فاضلاً. أما الاعتقاد - باعتباره الدعامة الثانية في التكوين الأخلاقي - فليس المقصود منه الاعتقاد الديني فقط، بل صاحبه كذلك الاعتقاد السياسي والاعتقاد الفلسفي، في حين تمثل الطبيعة البشرية بجانبيها: الروحي والمادي أساسًا عنده لهذا التكوين. أما حرية الإرادة ودورها في الاختيار الحر النزيه للأفعال، فهي الدعامة التي لا غنى عنها في اتجاه أخلاقي، وخاصة اتجاه الفارابي | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a669152-16 | ||
930 | _a669152 | ||
931 | _aa669152 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201742802 | ||
096 | _a100 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2017 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
999 |
_c614554 _d614554 |