000 02888cam a2200301 i 4500
001 a674172
008 170313s2019 mr s 000 0 ara d
009 674172
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
072 _aMAI
082 0 4 _a251.9
_223A
084 _a250
095 _amr
100 1 _aالوريمي بوعجيلة، ناجية
_eالمؤلف
_4070
_919315
245 1 2 _aالعمل السياسي عند المعتزلة وخروجه عن السائد
_h[مورد إلكتروني] /
_cناجية الوريمي بوعجيلة
300 _a35 ص.
500 _aنشر هذا البحث ضمن كتاب "الفكر النقدي في الإسلام المعتزلة أنموذجاً (1) قضايا كلامية وسياسية في الفكر الاعتزالي"، إشراف حمادي ذويب، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث
504 _aبيبليوغرافيا : ص. 34-35
520 _a... ولبحث هذه القضايا، نعتزم تقسيم البحث إلى قسمين، مع توطئة، وخاتمة تأليفيّة. نعرض في التوطئة أهمّ الدراسات الخاصّة بالمعتزلة وبعملهم السياسيّ، ونحلّل مصطلح الاعتزال، في علاقته بالمسألة السياسيّة خاصّة. وفي القسم الأوّل، نبحث مقوّمات النظريّة السياسيّة عند المعتزلة، أوّلاً من حيث مواقفهم ممّا جدّ من خلافات في الفترة التأسيسيّة (فترة الخلافة الراشدة)؛ لأنّ الموقف منها تحوّل إلى مؤشّر واضح على الانتماء المذهبيّ، والتصوّر السياسيّ المقدَّم، وثانياً من حيث علاقة هذا التصوّر بالأصول الخمسة عندهم، وتحديداً أصل «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، وهو أكثر الأصول اتّصالاً بالواقع. وفي القسم الثاني من هذا العمل، ندرس التحرّكات السياسيّة، التي قام بها المعتزلة في علاقتهم بأطراف مذهبيّة مختلفة: أوّلاً مع الشيعة الزيديّة، ثمّ مع الخوارج الإباضيّة، ثمّ مع أهل السنّة. وفي الخاتمة، سنبيّن معالم المفهوم الجديد للعمل السياسيّ عند المعتزلة، مع محاولة الربط بينه وبين المفهوم المدني الحديث للسلطة
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a674172-17
930 _a674172
931 _aa674172
990 _aamiri
035 _a1201733608
096 _a210
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2019
_6396215
951 _aCM
999 _c623731
_d623731