000 | 02888cam a2200301 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a674172 | ||
008 | 170313s2019 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 674172 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a251.9 _223A |
084 | _a250 | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aالوريمي بوعجيلة، ناجية _eالمؤلف _4070 _919315 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالعمل السياسي عند المعتزلة وخروجه عن السائد _h[مورد إلكتروني] / _cناجية الوريمي بوعجيلة |
300 | _a35 ص. | ||
500 | _aنشر هذا البحث ضمن كتاب "الفكر النقدي في الإسلام المعتزلة أنموذجاً (1) قضايا كلامية وسياسية في الفكر الاعتزالي"، إشراف حمادي ذويب، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث | ||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 34-35 | ||
520 | _a... ولبحث هذه القضايا، نعتزم تقسيم البحث إلى قسمين، مع توطئة، وخاتمة تأليفيّة. نعرض في التوطئة أهمّ الدراسات الخاصّة بالمعتزلة وبعملهم السياسيّ، ونحلّل مصطلح الاعتزال، في علاقته بالمسألة السياسيّة خاصّة. وفي القسم الأوّل، نبحث مقوّمات النظريّة السياسيّة عند المعتزلة، أوّلاً من حيث مواقفهم ممّا جدّ من خلافات في الفترة التأسيسيّة (فترة الخلافة الراشدة)؛ لأنّ الموقف منها تحوّل إلى مؤشّر واضح على الانتماء المذهبيّ، والتصوّر السياسيّ المقدَّم، وثانياً من حيث علاقة هذا التصوّر بالأصول الخمسة عندهم، وتحديداً أصل «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، وهو أكثر الأصول اتّصالاً بالواقع. وفي القسم الثاني من هذا العمل، ندرس التحرّكات السياسيّة، التي قام بها المعتزلة في علاقتهم بأطراف مذهبيّة مختلفة: أوّلاً مع الشيعة الزيديّة، ثمّ مع الخوارج الإباضيّة، ثمّ مع أهل السنّة. وفي الخاتمة، سنبيّن معالم المفهوم الجديد للعمل السياسيّ عند المعتزلة، مع محاولة الربط بينه وبين المفهوم المدني الحديث للسلطة | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a674172-17 | ||
930 | _a674172 | ||
931 | _aa674172 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201733608 | ||
096 | _a210 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2019 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
999 |
_c623731 _d623731 |