000 02570cam a2200301 i 4500
001 a675727
008 170313s2019 mr s 000 0 ara d
009 675727
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
072 _aSHS
082 0 4 _a193
_223E
084 _a193
090 _a100
095 _amr
100 1 _aالأحمدي، يونس
_eالمؤلف
_4070
_9411178
245 1 2 _aالحداثة وسؤال الثيولوجيا في مشروع إرنست ترولتش
_h[مورد إلكتروني] /
_cيونس الأحمدي
300 _a23 ص.
504 _aبيبليوغرافيا ص. 23
520 _aتتنزّل أعمال اللّاهوتي وعالم الاجتماع الألماني إرنست ترولتش Ernst Troeltsch (1865-1923) في إطار جملة من المراجعات النقديّة في تاريخ الحداثة والموقف من اللّاهوت الديني قّلما حظيت بنصيبها الواجب لها في التلقي العربي لإشكاليّة الدين في الأزمنة الحديثة، اخترنا أن نعبّر عنه باسم "الطريق الثالث"؛ إذ يتموقع مشروعه النقدي لحقل الثيولوجيا المسيحيّة قبالة موقفين: ـ موقف ماهوي مثالي يدافع عن مسيحيّة متعالية عن التاريخ، وينظر إليها من زاوية مقاربة معياريّة ترى فيها اكتمالاً دينيّاً أو ديانة للمطلق؛ ـ موقف "كلّ النظريّات الريبيّة، أو النظريّات الوضعيّة أو الوهمانيّة البحتة التي استحوذت على التفكير في تاريخ الدين بطريقتها الخاصّة"[1]. فافترضنا من ذلك إذن أنّنا أمام "طريق ثالث" لا هو يرنو نحو مفهوم جوهراني خلاصي ينبري للدفاع عن نقاء الثيولوجيا، ولا هو بالفعاليّة الإيديولوجيّة التي تصادر وجود المعطى الديني استناداً إلى مبرّرات متشبّهة بالحداثة؛ ولذلك لم يكن من المستغرب أن يشقّ هذا الطرح مساره وسط رفض وعزلة وسوء فهم كبير
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a675727-16
930 _a675727
931 _aa675727
990 _aamiri
035 _a1201734837
096 _a100
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2019
_6396215
951 _aCM
999 _c625358
_d625358