000 | 02570cam a2200301 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a675727 | ||
008 | 170313s2019 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 675727 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
072 | _aSHS | ||
082 | 0 | 4 |
_a193 _223E |
084 | _a193 | ||
090 | _a100 | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aالأحمدي، يونس _eالمؤلف _4070 _9411178 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالحداثة وسؤال الثيولوجيا في مشروع إرنست ترولتش _h[مورد إلكتروني] / _cيونس الأحمدي |
300 | _a23 ص. | ||
504 | _aبيبليوغرافيا ص. 23 | ||
520 | _aتتنزّل أعمال اللّاهوتي وعالم الاجتماع الألماني إرنست ترولتش Ernst Troeltsch (1865-1923) في إطار جملة من المراجعات النقديّة في تاريخ الحداثة والموقف من اللّاهوت الديني قّلما حظيت بنصيبها الواجب لها في التلقي العربي لإشكاليّة الدين في الأزمنة الحديثة، اخترنا أن نعبّر عنه باسم "الطريق الثالث"؛ إذ يتموقع مشروعه النقدي لحقل الثيولوجيا المسيحيّة قبالة موقفين: ـ موقف ماهوي مثالي يدافع عن مسيحيّة متعالية عن التاريخ، وينظر إليها من زاوية مقاربة معياريّة ترى فيها اكتمالاً دينيّاً أو ديانة للمطلق؛ ـ موقف "كلّ النظريّات الريبيّة، أو النظريّات الوضعيّة أو الوهمانيّة البحتة التي استحوذت على التفكير في تاريخ الدين بطريقتها الخاصّة"[1]. فافترضنا من ذلك إذن أنّنا أمام "طريق ثالث" لا هو يرنو نحو مفهوم جوهراني خلاصي ينبري للدفاع عن نقاء الثيولوجيا، ولا هو بالفعاليّة الإيديولوجيّة التي تصادر وجود المعطى الديني استناداً إلى مبرّرات متشبّهة بالحداثة؛ ولذلك لم يكن من المستغرب أن يشقّ هذا الطرح مساره وسط رفض وعزلة وسوء فهم كبير | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a675727-16 | ||
930 | _a675727 | ||
931 | _aa675727 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201734837 | ||
096 | _a100 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2019 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
999 |
_c625358 _d625358 |