000 03253cam a2200385 i 4500
001 a685398
008 170313s2019 mr s 000 0 ara d
009 685398
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
041 1 _aara
_heng
049 _aTrad
072 _aSHS
082 0 4 _a121
_223E
084 _a121
090 _a100
095 _amr
100 1 _aرورتي، ريشارد
_d(1931-2007)
_eالمؤلف
_4070
_9212428
245 1 0 _aفي أولوية الديمقراطية على الفلسفة.
_nجزء 2،
_pالمواطنة قبل الهوية أو في نقد الجماعويين
_h[مورد إلكتروني] /
_cريتشارد رورتي ؛ ترجمة فتحي المسكيني
300 _a13 ص.
500 _aهذا النص ترجمة للفصل الأول (جزء 2) من الجزء الثالث من كتاب: Richard Rorty, Objectivity, relativism, and truth. Philosophical Papers Volume I. (Cambridge: Cambridge University Press) pp. 175-196
504 _aإشارات بيبليوغرافية
520 _aمن أجل أن نبرز للعيان وجه التباين بين محاولة رولس أن "يبقى على السطح، على المستوى الفلسفي" والمحاولة التقليدية للحفر عن "الأسس الفلسفية للديمقراطية"، سوف أنعطف على نحو مختصر نحو كتاب صندال الليبرالية وحدود العدل. فهذا الكتاب الواضح والقويّ يوفّر لنا حججًا بليغة ومفحمة ضدّ محاولة استعمال تصوّر معيّن للذات، ونظرة ميتافيزيقية معيّنة إلى ما هي عليه الكائنات الإنسانية، لإضفاء مشروعية على السياسة الليبرالية. وينسب صندال هذه المحاولة إلى رولس. إنّ كثيرا من الناس، بما فيهم أنا نفسي، قد أخذ في البداية كتابَ رولس نظرية في العدل على أنّه محاولة من هذا النوع. نحن قرأناه بوصفه مواصلة لمحاولة التنوير تأسيس الحدوس الأخلاقية على تصوّر ما للطبيعة الإنسانية (وعلى نحو أكثر تخصيصا، بوصفه محاولة ما-بعد-كانطية لتأسيسها [185] على مفهوم "المعقولية"). غير أنّ كتابات رولس التي لحقت نظرية في العدل قد ساعدتنا على التحقق من أنّنا قد أسأنا تأويل كتابه، أنّنا غالينا في التوكيد على العناصر الكانطية، وقلّلنا من التوكيد على عناصره الهيغلية والديوية...
546 _aترجمة من الانجليزية
700 1 _aالمسكيني، فتحي
_d(1961-....)
_eمترجم
_4730
_917896
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a685398-21
930 _a685398
931 _aa685398
990 _aamiri
035 _a1201750755
096 _a100
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2019
_6396215
951 _aCM
700 1 9 _aRorty, Richard
_d(1931-2007)
700 1 8 _aMeskini, Fethi
_d(1961-....)
999 _c639111
_d639111