000 03305cam a2200349 i 4500
001 a714513
008 181003s2020 mr s 000 0 ara d
009 714513
041 1 _aara
_heng
049 _aTrad
072 _aSHS
082 0 4 _a201.13
_223A
084 _a201
095 _amr
100 1 _aبين، بيار
_d(1962-....)
_eالمؤلف
_4070
_9434279
240 1 2 _a« Is atheism a faith position ? »
245 1 0 _aهل الإلحاد موقف عقدي ؟ /
_cبيار بين ؛ ترجمة سفيان حودة
300 _a(9 ص.)
500 _aترجمة لمقالة بالإنجليزية نشرت بمجلة Think، ع. 13، 2006
520 _aالموحّدون هم طائفة من الناس الذين يؤمنون بوجود الله، مع وسمهم بسمات مميزة كالقوة المطلقة، والإحاطة بكل شيء علما، والخير المطلق. ويُتّهم الموحّدون بأنّ إيمانهم مجرّد "مسألة عقدية" ولا يمكن، أو على الأقل، لم يتمكّنوا حتى الآن من الدفاع عنها بنجاح عبر تقديم أدلة عقلية. وبتوفّر الفكر الفلسفي على تيار جدلي قوي يطلق عليه اسم تيار الدليلية Evidentialism، ويحث أصحاب هذا التيّار على أنّه من غير المنطقي الإيمان بدعوى دون أن تكون لها قرائن كافية تدعهما، ويذهب بعض أعضاء هذا الفكر الفلسفي إلى أبعد من هذا، من خلال الزعم ليس فقط أنّ الإيمان بدون وجود قرائن كافية بالأمور غير المنطقية يجافي العقل، بل يعتبر عارا من الناحية الأخلاقية. ويبدو هذا جليا لدى الكاتب ويليام كليفورد الذي عاش في القرن التاسع عشر، حيث قال: "لطالما كان الأمر مجحفا لكل من تسوّل له نفسه، في أي زمان كان، أن يؤمن بشيء بدون وجود أدلة كافية عليه"؛ فالموحدون، من ناحية أخرى، يستخدمون نفس الأساليب للدفاع عن معتقدهم، عبر قولهم إنّ إيمانهم مرّ من عدة تجارب دلالية تحترم ملكة العقل البشري، وكما يدافع بعض الموحدين بالقول إن كان التوحيد موقفا عقديّا، فالإلحاد هو أيضا موقف عقدي، ولا ندري ما إذا كان الملاحدة يعترفون بهذا أم لا. وحتى مع الاعتراف بصعوبة توفير أدلّة تدعم التوحيد، فنفس الأمر ينطبق على الإلحاد، فإذا كان للإلحاد شرعية، فنفس الشيء يقال عن التوحيد
700 1 _aحودة، سفيان
_eمترجم
_4730
_9434280
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a714513-19
930 _a714513
931 _aa714513
990 _aamiri
040 _aFRAS
_bfre
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
035 _a1201749030
096 _a200
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2020
_6396215
951 _aCM
700 1 9 _aBenn, Piers
_d(1962-....)
999 _c675792
_d675792