000 | 02883cam a2200289 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a714796 | ||
008 | 181003s2020 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 714796 | ||
072 | _aMAI | ||
084 | _a306.8 | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aخنفير، هاجر _d(1971-....) _eالمؤلف _4070 _9342267 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالتسامح والنوع الاجتماعي من خلال مؤسسة الزواج في المجتمعات العربية الإسلامية / _cهاجر خنفير |
300 | _a(20 ص.) | ||
500 | _aنشر هذا البحث في كتاب التسامح الديني في الثقافة العربية الإسلامية، ناجية الوريمي، مؤسسة مؤمنون بلا حدود | ||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 19-20 | ||
520 | _aتتفق جلّ الدراسات النقدية العربية الحديثة المتعلقة بمسألة التسامح في التاريخ العربي الإسلامي على تقييدها بالدوائر العقدية الكتابية؛ أي العلاقة بين المسلمين وأهل الذمة، أو بالمذاهب والجماعات الإسلامية، فكأنّ هذا الآخر، الذي كان معنياً بشروط التسامح، من قبولٍ به واعترافٍ واحترام، لا يتجاوز حدودَ مجال المختلف دينياً، أو، على أقصى تقدير، المختلف إثنياً، فهو اليهودي وهو المسيحي، وهو أيضاً الفارسي والرومي. ويعود هذا التضييق على مفهوم التسامح إلى تأثير الإبستيمية الفكرية والصراعات الثيولوجية الغربيّة الحافّة بنشأة هذا المصطلح. ذلك ما شفّت عنه قراءة الأستاذة ناجية الوريمي لأهمّ ما توصل إليه محمد أركون مثلاً من استنتاجات تتعلّق بتاريخية هذا المفهوم. إذ تقول: "من الواضح أن أركون ظلّ في طرحه لقضية التسامح حبيس تصور حديث يرتبط بمقتضيات التحديث السياسي من حرية ضمير ومواطنة وديمقراطية" . وكذلك ذهب علي أومليل في تصوّره للاختلاف بوصفه مقولة تأسيسية لفكر التسامح؛ إذ يعرفه بأنّه "بديل عن كلّ استبداد مغلف بغلاف الوحدة حين تكون هذه الأخيرة مجرد تغطية للانفراد بالسلطة" | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a714796-14 | ||
930 | _a714796 | ||
931 | _aa714796 | ||
990 | _aamiri | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
035 | _a1201749980 | ||
096 | _a300 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2020 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
999 |
_c676189 _d676189 |