000 | 02161cam a2200301 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a776177 | ||
008 | 220914s2022 iq | 000 0 ara u | ||
009 | 776177 | ||
020 | _a978-9922-671-40-6 | ||
035 | _a1413855934 | ||
043 | _aa-iq--- | ||
072 | _aMAI | ||
082 |
_a306.0935 _223A |
||
084 | _a306 | ||
096 | _a809 | ||
100 | 1 |
_aالغانمي، سعيد _d(1958-....) _eالمؤلف _4070 _948281 |
|
245 | 1 | 0 |
_aنقشوا على الحجر : _bقراءات في ثقافة مفقودة / _cسعيد الغانمي |
260 |
_aبغداد : _bدار الرافدين، _c2022 |
||
300 | _a(180 ص.) | ||
490 | 0 | _aأدب | |
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 175-180 | ||
520 | _aفى هذا الكتاب الصغير قراءات وجيزة متنوعة في عصر غنوصيّ بالكامل، ولم يبق منه سوى إشارات متفرقةِِ كانتِ الغنوصية تشكل فيها الخلفية الثقافية للمذاهب الفكرية والفلسفية والعلمية والدينية معاً، وذلك هو العصر الذي يستغرق الفترة الممتدة بين العصر الفرثيّ وتسبق العصر الساسانيّ في العراق. وقد عنينا بترميم بعض المظاهر الثقافية في هذا العصر الغنوصي والهلنستيّ وتجميع صورتها المهشمة من خلال فحص المدى الذي تتطابق فيه الصور المستقاة من نقوش هذا العصر على الحيطان وبقايا الأبنية مع الصور التي احتفظت بها ترجمة كتاب "الفلاحة النبطية". ولم نُولِ الكثير من الاعتناء بتحليل أفكاره نقدياً. وفي كسر النقوش والكتابات المتفرقة من هذا العصر يبدو أن الهلنستية كانت دافعاً محرضاً لمزيدِِ من الانفتاح والتعدُد والتجدد والأخلاق الإنسانية الفاضلة. | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
095 | _aiq | ||
930 | _a776177 | ||
931 | _aa776177 | ||
990 | _aBOUADDI | ||
999 |
_c734786 _d734786 |