000 03589cam a2200409 i 4500
001 a666505
008 170313s2017 mr s 000 0 ara d
009 666505
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
043 _ae-sp---
_bAl Andalus
072 _aOM
082 0 4 _a189.65
_223A
084 _a189.6
095 _amr
100 1 _aبن منصور، رمضان
_eالمؤلف
_4070
_9331861
245 1 2 _aالطبيعة و"الذي بذاته" عند ابن رشد
_h[مورد إلكتروني] /
_cرمضان بن منصور
300 _a29 ص.
504 _aبيبليوغرافيا ص. 29
520 _aينظر مقالنا "المطوّل" في قصده الأول في مسألة، وإن بدت في الظاهر اصطلاحية - دلالية، من خلال الوقوف على تجاور تخوم معاني الطبيعة، والصناعة، والذي بذاته وتشابكه مع رسومات البخت، والاتفاق، ومن تلقاء نفسه، فإن جوهرها لا ينفك عن الالتباس بمضامين معرفية تؤكد على التقاطعات الجنسية المقولية التي تشق معاني هذه الأسماء بين علميْ الطبيعة وما بعد الطبيعة؛ وذلك على الرغم من تشاركها في استعمالها لها، ويظهر ذلك خاصة في حدّ الطبيعة. أما القصد الثاني لهذا العمل، فهو الفحص في المفضيات المسألية التي أدى إليها القول "بالذي بذاته"، ونعني تحديدا توظيف، ابن رشد، للذي بذاته كدليل على إبطال القول بالصور الكلية، والشبهة التي يطرحها في استشكال علاقة الصور بالعقل الفعال، ثم بيان كيفية إنقاذ العناية الإلهية "للذي بذاته". لقد أفضى هذان المقصدان إلى ضرورة التمييز بين جهة الأخذ الطبيعي للطبيعة، وبين جهة الأخذ الميتافيزيقي لها؛ الأولى تدرجها ضمن الأمور المقولة باشتراك الاسم، بينما تدرجها الثانية ضمن المقولة بتناسب. كذلك توصلنا إلى أن هذه المصطلحات، وإن بدت متداخلة المعاني ومتشابكة الدلالات، فإن الجزم بترادفها المطلق يعتبر قولا تحكّميا تفنّده السياقات الرشدية. هذا بالإضافة إلى انتفاء أي ضرب من ضروب البخت والاتفاق التي يمكن أن تحدث في الطبيعة، ذلك أن كل ما يقع فيها، إما تكونات على غير الطبيعة، وإما تشويهات، وإما شذوذ
600 1 4 _aأرسطو
_d(0384-0322 ق. م)
_915854
600 1 4 _aابن رشد الحفيد، محمد بن أحمد بن محمد
_d(1126-1198)
_943035
650 4 _aالفلسفة الإسلامية
_910794
650 4 _aالميتافيزيقا
_910917
650 4 _a/الطبيعة/
_9248493
650 _aما بعد الطبيعة
651 4 _aالأندلس
_910410
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a666505-24
930 _a666505
931 _aa666505
990 _aamiri
035 _a1201735955
096 _a100
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2017
_6396215
951 _aCM
600 1 9 _aAristote
_d(0384-0322 av. J.-C.)
600 1 9 _aIbn Rushd
_d(1126-1198 ;
_cphilosophe)
999 _c751461
_d751461