000 | 03589cam a2200409 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a666505 | ||
008 | 170313s2017 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 666505 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
043 |
_ae-sp--- _bAl Andalus |
||
072 | _aOM | ||
082 | 0 | 4 |
_a189.65 _223A |
084 | _a189.6 | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aبن منصور، رمضان _eالمؤلف _4070 _9331861 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالطبيعة و"الذي بذاته" عند ابن رشد _h[مورد إلكتروني] / _cرمضان بن منصور |
300 | _a29 ص. | ||
504 | _aبيبليوغرافيا ص. 29 | ||
520 | _aينظر مقالنا "المطوّل" في قصده الأول في مسألة، وإن بدت في الظاهر اصطلاحية - دلالية، من خلال الوقوف على تجاور تخوم معاني الطبيعة، والصناعة، والذي بذاته وتشابكه مع رسومات البخت، والاتفاق، ومن تلقاء نفسه، فإن جوهرها لا ينفك عن الالتباس بمضامين معرفية تؤكد على التقاطعات الجنسية المقولية التي تشق معاني هذه الأسماء بين علميْ الطبيعة وما بعد الطبيعة؛ وذلك على الرغم من تشاركها في استعمالها لها، ويظهر ذلك خاصة في حدّ الطبيعة. أما القصد الثاني لهذا العمل، فهو الفحص في المفضيات المسألية التي أدى إليها القول "بالذي بذاته"، ونعني تحديدا توظيف، ابن رشد، للذي بذاته كدليل على إبطال القول بالصور الكلية، والشبهة التي يطرحها في استشكال علاقة الصور بالعقل الفعال، ثم بيان كيفية إنقاذ العناية الإلهية "للذي بذاته". لقد أفضى هذان المقصدان إلى ضرورة التمييز بين جهة الأخذ الطبيعي للطبيعة، وبين جهة الأخذ الميتافيزيقي لها؛ الأولى تدرجها ضمن الأمور المقولة باشتراك الاسم، بينما تدرجها الثانية ضمن المقولة بتناسب. كذلك توصلنا إلى أن هذه المصطلحات، وإن بدت متداخلة المعاني ومتشابكة الدلالات، فإن الجزم بترادفها المطلق يعتبر قولا تحكّميا تفنّده السياقات الرشدية. هذا بالإضافة إلى انتفاء أي ضرب من ضروب البخت والاتفاق التي يمكن أن تحدث في الطبيعة، ذلك أن كل ما يقع فيها، إما تكونات على غير الطبيعة، وإما تشويهات، وإما شذوذ | ||
600 | 1 | 4 |
_aأرسطو _d(0384-0322 ق. م) _915854 |
600 | 1 | 4 |
_aابن رشد الحفيد، محمد بن أحمد بن محمد _d(1126-1198) _943035 |
650 | 4 |
_aالفلسفة الإسلامية _910794 |
|
650 | 4 |
_aالميتافيزيقا _910917 |
|
650 | 4 |
_a/الطبيعة/ _9248493 |
|
650 | _aما بعد الطبيعة | ||
651 | 4 |
_aالأندلس _910410 |
|
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a666505-24 | ||
930 | _a666505 | ||
931 | _aa666505 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201735955 | ||
096 | _a100 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2017 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
600 | 1 | 9 |
_aAristote _d(0384-0322 av. J.-C.) |
600 | 1 | 9 |
_aIbn Rushd _d(1126-1198 ; _cphilosophe) |
999 |
_c751461 _d751461 |