000 | 03095cam a2200301 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a664882 | ||
008 | 181003s2018 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 664882 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a283.0956 _223A |
084 | _a283 | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aالحداد، محمد _d(1963-....) _eالمؤلف _4070 _917414 |
|
245 | 1 | 0 |
_aإصلاح _h[مورد إلكتروني] : _bنشأة برادايم وتطوره في العالم الإسلامي / _cمحمد الحداد |
300 | _aص. 1-30 | ||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 30 | ||
520 | _aيحاول محمّد الحدّاد في هذا الفصل أن يضع الخطوط الكبرى لنظريّة عامّة في الإصلاح الدينيّ، تستوعب كلّ إمكانات الإصلاح الدينيّ للثقافات المختلفة، وخصوصاً للثقافة الإسلاميّة، على اعتبار أنّ هذا الإطار هو الذي يمكّن من تجاوز اقتصار الدراسات المقارنة على بعض النماذج الثقافيّة دون غيرها. ولأجل هذا الهدف يستند الحدّاد إلى تعريفه الذاتيّ للإصلاح الدينيّ بوصفه سعياً لملاءمة مثمّنة بين تمثّلات الحداثة وضرورات الواقع المعيش. وتبعاً لهذا التعريف تمثّل عمله في البرهنة على وجود هذا الإصلاح الدينيّ الإسلاميّ في التاريخ الحديث في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديّين، فاستعرض تفاصيله في عمل ثلاثة أجيال تتالت على صياغته، وعلى محاولة إدخال العالم الإسلاميّ في براديغم جديد للتفكير الديني. فمن الجيل الأوّل يبيّن الحدّاد الطريقة التي تمثّل بها الحركة الوهابيّة في زمانها تعبيراً أوّلاً على هذا البراديغم، فيشبّه عملها بما فعله لوثر وكالفن، ومن الجيل الثاني كان توقّفه مع التنظيمات العثمانيّة ومع الطهطاوي وخير الدين التونسي، بينما توقّف مع الجيل الثالث مع الأفغاني ومحمّد عبده وأديب إسحاق. ورغم كونها أجيالاً لم يتطوّر أثرها في اتجاه حداثة مثيلة بنظيرتها الغربيّة، إلّا أنّها كانت تعبيراً عن إصلاح حقيقي كان على وعي بضرورة الملاءمة بين تغيّرات الواقع المعيش ومدلول الدين | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a664882-16 | ||
930 | _a664882 | ||
931 | _aa664882 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201746087 | ||
096 | _a210 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2018 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
700 | 1 | 9 |
_aHaddad, Mohamed _d(1963-....) |
999 |
_c758040 _d758040 |