000 | 02540cam a2200385 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a681196 | ||
008 | 181003s2019 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 681196 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
043 | _af-ae--- | ||
072 | _aOM | ||
082 | 0 | 4 |
_a191.65 _223E |
084 | _a190 | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aلسمر، عروسي _eالمؤلف _4070 _9351246 |
|
245 | 1 | 0 |
_aمقاربة الظاهرة الدينية بين قطيعتين _h[مورد إلكتروني] : _bفضل الرحمن ومحمد أركون / _cالعروسي لسمر |
300 | _a16 ص. | ||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 15-16 | ||
520 | _aخضعت الظاهرة الدينية في سياق الحداثة إلى قراءة علمية هي جزء من مشروع فكري متكامل يدّعي لنفسه الإحاطة بكل مظاهر الوجود الإنساني، حيث بلور إدوارد بيرت تيلر E.B. Tylor نظريتَه عن الدين في كتابه "الثقافة البدائية" (1917) الإحيائية Animism الذي عاد فيه إلى رؤية الإنسان البدائي إلى الظاهرة الدينية، إذ اعتقد بتواجد الأرواح في جميع الموجودات الطبيعية، فالدينُ مرتهن بـ"الإيمان بالكائنات الروحية" لا بآلهة أو إله.[1] ونظر ماركس إلى الدين على أنه مظهر من مظاهر الهرب من مواجهة حقائق الاستغلال الاقتصادي، ....أما إدوارد تيلر، فقد أسس لمفهوم البقايا survivals الذي يشير به إلى العادات والأفكار التي تتناقلها المجتمعاتُ بقوة العادة إلى مراحل أرقى في تطورها تصبح معها هذه البقايا ضربا من مفارقة لا تنسجم مع منطق التطور | ||
600 | 1 | 4 |
_aأركون، محمد _d(1928-2010) _910827 |
600 | 1 | 4 |
_aفضل الرحمن _d(1919-1988) _999790 |
650 | 4 |
_aالدين _910898 |
|
650 | 4 |
_aالحداثة _911102 |
|
650 | 4 |
_a/الفكر العربي المعاصر/ _9249088 |
|
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a681196-21 | ||
930 | _a681196 | ||
931 | _aa681196 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201777121 | ||
096 | _a100 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2019 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
600 | 1 | 9 |
_aArkoun, Mohammed _d(1928-2010) |
600 | 1 | 9 |
_aFazlur-Rahman _d(1919-1988) |
999 |
_c766483 _d766483 |