000 02540cam a2200385 i 4500
001 a681196
008 181003s2019 mr s 000 0 ara d
009 681196
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
043 _af-ae---
072 _aOM
082 0 4 _a191.65
_223E
084 _a190
095 _amr
100 1 _aلسمر، عروسي
_eالمؤلف
_4070
_9351246
245 1 0 _aمقاربة الظاهرة الدينية بين قطيعتين
_h[مورد إلكتروني] :
_bفضل الرحمن ومحمد أركون /
_cالعروسي لسمر
300 _a16 ص.
504 _aبيبليوغرافيا : ص. 15-16
520 _aخضعت الظاهرة الدينية في سياق الحداثة إلى قراءة علمية هي جزء من مشروع فكري متكامل يدّعي لنفسه الإحاطة بكل مظاهر الوجود الإنساني، حيث بلور إدوارد بيرت تيلر E.B. Tylor نظريتَه عن الدين في كتابه "الثقافة البدائية" (1917) الإحيائية Animism الذي عاد فيه إلى رؤية الإنسان البدائي إلى الظاهرة الدينية، إذ اعتقد بتواجد الأرواح في جميع الموجودات الطبيعية، فالدينُ مرتهن بـ"الإيمان بالكائنات الروحية" لا بآلهة أو إله.[1] ونظر ماركس إلى الدين على أنه مظهر من مظاهر الهرب من مواجهة حقائق الاستغلال الاقتصادي، ....أما إدوارد تيلر، فقد أسس لمفهوم البقايا survivals الذي يشير به إلى العادات والأفكار التي تتناقلها المجتمعاتُ بقوة العادة إلى مراحل أرقى في تطورها تصبح معها هذه البقايا ضربا من مفارقة لا تنسجم مع منطق التطور
600 1 4 _aأركون، محمد
_d(1928-2010)
_910827
600 1 4 _aفضل الرحمن
_d(1919-1988)
_999790
650 4 _aالدين
_910898
650 4 _aالحداثة
_911102
650 4 _a/الفكر العربي المعاصر/
_9249088
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a681196-21
930 _a681196
931 _aa681196
990 _aamiri
035 _a1201777121
096 _a100
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2019
_6396215
951 _aCM
600 1 9 _aArkoun, Mohammed
_d(1928-2010)
600 1 9 _aFazlur-Rahman
_d(1919-1988)
999 _c766483
_d766483