000 06272cam a2200361 i 4500
001 a663071
008 180926s2017 mr s 000 0 ara d
009 663071
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
043 _ae-sp---
_bAl-Andalus
072 _aOM
082 0 4 _a240
_223A
084 _a240
095 _amr
100 _aأمعارش، محمد
_eالمؤلف
_4070
_9393581
245 1 0 _aما وراء الاعتقاد والانتقاد عند ابن عربي
_h[مورد إلكتروني] :
_bوجهة نظرعرفانية حوارية /
_cمحمد أمعارش
300 _aص. 1-23
520 _aعلى الرغم من أن الاعتقاد في الله، مفتوح على الاختلاف الجذري والأصيل في نشأته الروحية والمعرفية، ومعروض في الدين على الاختيار الإنساني، وعلى الحوار البدئي الذي افتتح به الوجود، إلا أن أصحاب العقائد في الله، إثباتًا ونفيًا، أبوا إلا أن يحولوا المعتقدات من حقل التجربة الروحية والحوار المعرفي، إلى حقل السلطة الجبرية على الله وعلى الناس، وذلك بإخراجهم الاعتقاد من الدوائر المفتوحة للحريات والحقوق والاختيارات الفردية، إلى الدائرة المغلقة لمؤسسات الوصاية والرقابة والعقاب، والتي أقامت الاعتقاد على قواعد الإكراه الديني، والإلزام الاجتماعي، والهيمنة الإيديولوجية، والسيطرة السياسية. هذا الانقلاب في الاعتقاد من الدين الإلهي المفتوح والمعروض، إلى التدين الاجتماعي المغلق والمفروض، فرض على الدين عمومًا أن يصبح جزءًا من مكونات الهوية الاجتماعية، وأن يتشكل وفق خصائص الاجتماع البشري، وأن ينغمر في المخاصمات والمنازعات والصدامات التي ضيقت فسحته الجذرية وسِعَتِه الأصيلة للجميع، وأن يصير موضوعه هو إله المُعْتَقَد؛ أي الإله المَحَلِّي الضيق الذي تمسكه قبضة الهويات، وتأسره قيود المعتقدات. إن هذه الفسحة الدينية المنسية في أصول الاعتقاد في الله مطلقًا، نفيًا وإثباتًا، التي وراء طور الاعتقاد والانتقاد، هي ما يروم هذا البحث تحريره، على مشرب العرفان الإسلامي عند الصوفي ابن عربي، في مسعاه إلى تسريح الحق من قيود المعتقدات، وافتكاكه من أسر سدنة المعابد، بتفكيك هذا الصَّوفي وثوقيات الاعتقاد والانتقاد معًا، واختراقه للتسييجات والأبنية العقدية الضيقة الحاجرة، والحاجبة للحقّ المطلَق وراء القيود المعقودة على صوره المختلفة، وأوجهه الكثيرة التي عُرف فيها، ولا تمسكه أو تحيط به أو يقع في قبضتها، وإلا لم يكن عزيزًا ومنيعًا وواسعًا. لقد كشفت التجربة العرفانية في تجلياتها الإسلامية عن وحدة الأضداد في البنية الحوارية للإيمان، والتي هي على صورة البنية الحوارية البدئية والأصيلة للأسماء الإلهية الجامعة بين الأضداد، وبها يُرحم الناس من ضيق المعتقدات وقيودها على الحق وعلى الخلق؛ إذ إن كلًّا من الإيمان والإلحاد، أو الاعتقاد والانتقاد، موضوعهم الشؤون الإلهية المختلِفة والمختلَف فيها، وهي موضوع معرفة وتجربة واختبار وبلوى، لا علاقة لها بأية وصاية بشرية، فهذه الشؤون الإلهية، على أصلها، بمعزل عن أية إرادة للهيمنة تُفْقِدُها جوهرها الاختباري والاختياري الذي هو حرية، خارج كل القبضات بما فيها قبضة الاعتقاد نفسه. ويبدو أن فتح هذه الصفحات العرفانية المشرقة في تراث المسلمين، والتي تنادي من أعماق الوجدان الإنساني بالتسامح والحرية والحق في الاختلاف، ونبذ نزعات العنف والتطرف، ونزغات التسلط والعدوان، مناسِبٌ لوقتنا في تذكير الأوصياء على الحق، والوكلاء على الناس، وسدنة المعابد؛ بأن الإيمان والطغيان لا يجتمعان أبدًا؛ إذ إنَّ حمل الناس بالعنف والإكراه على الاعتقاد، وترتيب محاسبة دنيوية عليه، مضاد لأصول الاعتقاد والإيمان، ومناقض للتجربة الروحية القائمة أصالة على الاختلاف، والحرية، والاتساع للجميع، بما في ذلك الاتساع لمُسَمَّى الإلحاد نفسه: حيث هو اعتقاد من بين الاعتقادات القائمة والممكنة، وقول في الله من بين أقوال كثيرة متسعة للحق وجدانًا وفقدانًا
600 1 4 _aابن عربي، محيي الدين محمد بن علي
_d(1165-1240)
_931890
650 4 _aالعقائد الإسلامية
_911092
650 4 _aالإيمان
_912316
650 4 _aالروحانيات
_918916
650 4 _aالمعرفة
_910690
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a663071-22
930 _a663071
931 _aa663071
990 _aALLOUH
035 _a1201756307
096 _a210
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2017
_6396215
951 _aCM
600 1 9 _aIbn Arabi, Muhyiddine Mohamed
_d(1165-1240)
999 _c776051
_d776051