000 02359cam a2200301 i 4500
001 a664660
008 181003s2017 mr s 000 0 ara d
009 664660
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
072 _aMAI
082 0 4 _a956.04
_223A
084 _a956.02
095 _amr
100 1 _aالحناشي، عبد اللطيف
_d(1954-....)
_eالمؤلف
_4070
_919291
245 1 2 _aالسلطة والعنف في التاريخ الإسلامي
_h[مورد إلكتروني] :
_bالدولة الأموية أنموذجا /
_cعبد اللطيف الحناشي
300 _aص. 1-16
504 _aإشارات بيبليوغرافية
520 _aتعتمد الفكرة العامة في هذه الدراسة على كون التداخل بين المجال السياسي والديني ينتج بالضرورة مستويات من الانزياح عن أخلاقيات السياسة والدين في الوقت نفسه؛ والدخول فيما يمكن تسميته، من جهة، "لاأخلاقية" المجال السياسي الذي يرتكز على المقولات الفقهية التبريرية، ومن جهة أخرى "لاأخلاقية" المجال الديني الذي يتماهى مع سلطة الدولة أو سلطة الجماعة، فيصبح أسيراً للعقل الديني المستلب، متهافتاً من حيث إنه متناقضٌ مع أصوله التأسيسية كموقف للروح وتعالٍ عن المجال الدنيوي. ويعني تفكك الأخلاق الدينية انسلاخ العقل الديني عن أصوله "العرفانية" ودخوله مجال المأسسة الذي ينقلنا من الدين إلى التدين من خلال نظامٍ فقهي مغلق، يتم تقديمه كجوهر للشريعة التي ليست في حقيقتها إلا صيرورة اجتهادية وبحثاً أصولياً مستمراً لتحقيق المقاصد العليا والكلية للشريعة
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a664660-16
930 _a664660
931 _aa664660
990 _aamiri
035 _a1201762354
096 _a900
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2017
_6396215
951 _aCM
700 1 9 _aHannachi, Abdellatif
_d(1954-....)
999 _c786529
_d786529