000 | 02359cam a2200301 i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a664660 | ||
008 | 181003s2017 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 664660 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
072 | _aMAI | ||
082 | 0 | 4 |
_a956.04 _223A |
084 | _a956.02 | ||
095 | _amr | ||
100 | 1 |
_aالحناشي، عبد اللطيف _d(1954-....) _eالمؤلف _4070 _919291 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالسلطة والعنف في التاريخ الإسلامي _h[مورد إلكتروني] : _bالدولة الأموية أنموذجا / _cعبد اللطيف الحناشي |
300 | _aص. 1-16 | ||
504 | _aإشارات بيبليوغرافية | ||
520 | _aتعتمد الفكرة العامة في هذه الدراسة على كون التداخل بين المجال السياسي والديني ينتج بالضرورة مستويات من الانزياح عن أخلاقيات السياسة والدين في الوقت نفسه؛ والدخول فيما يمكن تسميته، من جهة، "لاأخلاقية" المجال السياسي الذي يرتكز على المقولات الفقهية التبريرية، ومن جهة أخرى "لاأخلاقية" المجال الديني الذي يتماهى مع سلطة الدولة أو سلطة الجماعة، فيصبح أسيراً للعقل الديني المستلب، متهافتاً من حيث إنه متناقضٌ مع أصوله التأسيسية كموقف للروح وتعالٍ عن المجال الدنيوي. ويعني تفكك الأخلاق الدينية انسلاخ العقل الديني عن أصوله "العرفانية" ودخوله مجال المأسسة الذي ينقلنا من الدين إلى التدين من خلال نظامٍ فقهي مغلق، يتم تقديمه كجوهر للشريعة التي ليست في حقيقتها إلا صيرورة اجتهادية وبحثاً أصولياً مستمراً لتحقيق المقاصد العليا والكلية للشريعة | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a664660-16 | ||
930 | _a664660 | ||
931 | _aa664660 | ||
990 | _aamiri | ||
035 | _a1201762354 | ||
096 | _a900 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2017 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
700 | 1 | 9 |
_aHannachi, Abdellatif _d(1954-....) |
999 |
_c786529 _d786529 |