000 04405cam a22003013i 4500
001 a690520
008 170313s2019 mr s 000 0 ara d
009 690520
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
072 _aMAI
082 _a320.557
_223E
084 _a322.1A
100 1 _aبنسعيد العلوي، سعيد
_d(1946-....)
_eالمؤلف
_4070
_911323
245 1 2 _aالإسلام السياسي والدولة الإسلامية
_h[مورد إلكتروني] /
_cسعيد بن سعيد العلوي
300 _a19 ص.
504 _aبيبليوغرافيا : ص. 19
520 _aيمثّل هذا الفصل التمهيديّ الأوّل بين فصول الكتاب الأربعة التي تكوّنه محاولة في تعريف الإسلام السياسيّ أو رسم ملامحه الأساسيّة التي تحدّه وتعيّن معناه. ولمّا كان غرض المؤلّف الانطلاق من بدايات تعريفيّة متحصّنة من أيّة إيديولوجيا تمجيديّة أو قدحيّة، فإنّه توخّى لهذا التعريف منهجاً مميّزاً تمثّل في تعيين الخطوط العامّة التي تسطّر مجمل الدائرة التعريفيّة لهذا المفهوم. وذلك باتّباع عمليّة مراوحة بين التعريفين السالب والموجب. ومن هذا المنظور المزدوج، كان خوضه في عدّة محاور تمثّل مداخل أساسيّة في هذا التعريف. وأوّل هذه المداخل تمثّل في تعيين العلاقة بين الإسلام السياسيّ والدولة الحديثة ذات المرجعيّة الإسلاميّة. وإذ كان بحث هذه العلاقة جرى في شكل إجابة عن سؤال: ما العلاقة بين المفهومين، فإنّ محتوى الإجابة كان أن لا علاقة بين الإسلام السياسي والدولة الحديثة ذات المرجعيّة الإسلاميّة. وتبعاً لهذا التعيين الأوّل لأولى معاني التعريف السالب لمفهوم الإسلام السياسي، انطلاقاً من مقارنته بمفهوم الدولة الحديثة ذات المرجعيّة الإسلاميّة، كان المرتكز الثاني، في متابعة هذا التعريف، هو خطاب الإسلام السياسي ذاته، وذلك انطلاقاً من منظور موجب في التعريف يبحث في خطاب الإسلام السياسيّ عن موجّهاته الأساسيّة، وعناصره الداخليّة التي تمثّل ثوابت قارّة فيه. ومن هذا الجانب يقرّر الباحث أنّ الموجّهات الأساسيّة لهذا الخطاب تمثّلها المعاني الكبرى التالية: وأوّلها اعتبار الخلافة من أصول الدين، وثانيها تقرير ضرورة إحيائها، وثالثها القول بضرورة محاربة الدولة الحديثة من أجلها، ورابعها تكفير كلّ مخالف لهذا التفكير. فأمّا الثوابت الداخليّة لهذا الخطاب، فتمثّلها الأزواج المفاهيميّة الأربعة التي يحدّدها المؤلّف في مقولات: الإسلام والجاهليّة، والولاء والبراء، والحاكميّة والسيادة، ودولة الخلافة ودولة الطاغوت. وإذ يختزل المؤلّف شرح هذه المفاهيم والمقولات، فإنّه يمرّ إلى المدخل التعريفيّ الثالث الذي يعتمده في هذا التمهيد، والذي يقوم على بحث علاقة الإسلام السياسيّ بتراث الفكر السياسيّ الإسلاميّ في فروعه الثلاثة التي يمثّلها: الكلام، والفقه، والأدب السلطاني، والفكر السياسيّ النهضويّ...
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a690520-14
930 _a690520
931 _aa690520
990 _aamiri
095 _amr
035 _a1201747037
096 _a320
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2019
_6396215
951 _aCM
700 1 9 _aBensaïd Alaoui, Saïd
_d(1946-....)
999 _c794104
_d794104