000 | 04405cam a22003013i 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | a690520 | ||
008 | 170313s2019 mr s 000 0 ara d | ||
009 | 690520 | ||
040 |
_aFRAS _bara _cFRAS _dFRAS _eAFNOR |
||
072 | _aMAI | ||
082 |
_a320.557 _223E |
||
084 | _a322.1A | ||
100 | 1 |
_aبنسعيد العلوي، سعيد _d(1946-....) _eالمؤلف _4070 _911323 |
|
245 | 1 | 2 |
_aالإسلام السياسي والدولة الإسلامية _h[مورد إلكتروني] / _cسعيد بن سعيد العلوي |
300 | _a19 ص. | ||
504 | _aبيبليوغرافيا : ص. 19 | ||
520 | _aيمثّل هذا الفصل التمهيديّ الأوّل بين فصول الكتاب الأربعة التي تكوّنه محاولة في تعريف الإسلام السياسيّ أو رسم ملامحه الأساسيّة التي تحدّه وتعيّن معناه. ولمّا كان غرض المؤلّف الانطلاق من بدايات تعريفيّة متحصّنة من أيّة إيديولوجيا تمجيديّة أو قدحيّة، فإنّه توخّى لهذا التعريف منهجاً مميّزاً تمثّل في تعيين الخطوط العامّة التي تسطّر مجمل الدائرة التعريفيّة لهذا المفهوم. وذلك باتّباع عمليّة مراوحة بين التعريفين السالب والموجب. ومن هذا المنظور المزدوج، كان خوضه في عدّة محاور تمثّل مداخل أساسيّة في هذا التعريف. وأوّل هذه المداخل تمثّل في تعيين العلاقة بين الإسلام السياسيّ والدولة الحديثة ذات المرجعيّة الإسلاميّة. وإذ كان بحث هذه العلاقة جرى في شكل إجابة عن سؤال: ما العلاقة بين المفهومين، فإنّ محتوى الإجابة كان أن لا علاقة بين الإسلام السياسي والدولة الحديثة ذات المرجعيّة الإسلاميّة. وتبعاً لهذا التعيين الأوّل لأولى معاني التعريف السالب لمفهوم الإسلام السياسي، انطلاقاً من مقارنته بمفهوم الدولة الحديثة ذات المرجعيّة الإسلاميّة، كان المرتكز الثاني، في متابعة هذا التعريف، هو خطاب الإسلام السياسي ذاته، وذلك انطلاقاً من منظور موجب في التعريف يبحث في خطاب الإسلام السياسيّ عن موجّهاته الأساسيّة، وعناصره الداخليّة التي تمثّل ثوابت قارّة فيه. ومن هذا الجانب يقرّر الباحث أنّ الموجّهات الأساسيّة لهذا الخطاب تمثّلها المعاني الكبرى التالية: وأوّلها اعتبار الخلافة من أصول الدين، وثانيها تقرير ضرورة إحيائها، وثالثها القول بضرورة محاربة الدولة الحديثة من أجلها، ورابعها تكفير كلّ مخالف لهذا التفكير. فأمّا الثوابت الداخليّة لهذا الخطاب، فتمثّلها الأزواج المفاهيميّة الأربعة التي يحدّدها المؤلّف في مقولات: الإسلام والجاهليّة، والولاء والبراء، والحاكميّة والسيادة، ودولة الخلافة ودولة الطاغوت. وإذ يختزل المؤلّف شرح هذه المفاهيم والمقولات، فإنّه يمرّ إلى المدخل التعريفيّ الثالث الذي يعتمده في هذا التمهيد، والذي يقوم على بحث علاقة الإسلام السياسيّ بتراث الفكر السياسيّ الإسلاميّ في فروعه الثلاثة التي يمثّلها: الكلام، والفقه، والأدب السلطاني، والفكر السياسيّ النهضويّ... | ||
856 | _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a690520-14 | ||
930 | _a690520 | ||
931 | _aa690520 | ||
990 | _aamiri | ||
095 | _amr | ||
035 | _a1201747037 | ||
096 | _a320 | ||
260 |
_aالرباط : _bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود، _c2019 _6396215 |
||
951 | _aCM | ||
700 | 1 | 9 |
_aBensaïd Alaoui, Saïd _d(1946-....) |
999 |
_c794104 _d794104 |