000 03369cam a2200349 i 4500
001 a671791
008 170313s2018 mr s 000 0 ara d
009 671791
040 _aFRAS
_bara
_cFRAS
_dFRAS
_eAFNOR
043 _afw-----
072 _aOM
082 0 4 _a219.90966
_223A
084 _a219.M
095 _amr
100 1 _aعموري، عبد العزيز
_eالمؤلف
_4070
_9409298
245 1 0 _aامتدادات الحركة الصوفية المغربية ببلدان الغرب الإسلامي
_h[مورد إلكتروني] :
_bالطريقة العيساوية نموذجا /
_cعبد العزيز عموري
300 _a37 ص.
504 _aبيبليوغرافيا : ص. 35-37
520 _aيعتبر هذا البحث بمثابة عودة إلى تناول الحركة الصوفيّة في الغرب الإسلامي، وعلى وجه التحديد بالمغرب، التي أدت كما هو معلوم أدواراً اجتماعيّة وروحيّة وسياسيّة، شهد بها العديد من مصادر التاريخ، على اختلاف مكوناتها، وحسب درجة تميز البعض منها في هذا المجال أو ذاك، إلى درجة أضحت تشكّل قوّة حيويّة أطّرت المغاربة، ودعّمتهم في محنهم وأزماتهم. كما يهدف البحث إلى إعادة تبيان مختلف التيارات التي احتوتها الحركة الصوفيّة، بدءاً من مرحلة التفكير والسلوك الشخصي إلى مرحلة التنظيم الاجتماعي في هيئات أطلق عليها الطرق، والرباطات، والطوائف، والزوايا، لما لذلك من أهميّة قصوى في معرفة مسار تشكّل الحركة الصوفيّة ببلادنا، التي توزّعت في بعض فتراتها التاريخيّة بين تصوّف فلسفي شهدت المصادر أنّه لم يجد موطئ قدم يذكر ببلادنا، وتصوّف سنّي حقق قصب السبق في الهيمنة والانتشار على يد الطريقة الشاذليّة الجزوليّة. وغنيّ عن البيان أنّ هذه الطريقة كانت بمثابة منعطف كبير في تشكّل حركة الولاية والتصوّف بأرض المغرب، بالنظر لاحتوائها مجمل البنيات الصوفيّة القائمة في ذلك العصر، وانسجامها مع البنية الذهنيّة للمغاربة الميّالة بطبعها لقبول أيّ توجّه صوفي جديد. وهو ما أشارت إليه الكتب التاريخيّة، حيث ذهبت إلى القول إنّه عندما تعتقد فئة مجتمعيّة ما في شيخ أو زاوية أو توجّه صوفي، فإنّها تتشبث به ولا تحيد عن تعاليمه...
650 4 _aالتصوف الإسلامي
_910906
650 4 _aالعيساوية
_926585
651 4 _aإفريقيا الغربية
_911159
651 4 _aالمغرب
_910328
856 _uhttp://www.fondation.org.ma/dsp/index/a671791-20
930 _a671791
931 _aa671791
990 _aamiri
035 _a1201757137
096 _a210
260 _aالرباط :
_bمنشورات مؤسسة مؤمنون بلا حدود،
_c2018
_6396215
951 _aCM
999 _c796583
_d796583